قرية تركلان ترفض مشروع المجاري

2 سبتمبر, 2012 at 11:54 ص

جانب من مظاهرة سكان قرية تركلان. تصوير: سلام الأنصاري/ كركوك ناو

جانب من مظاهرة سكان قرية تركلان. تصوير: سلام الأنصاري/ كركوك ناو

تظاهر صباح اليوم 09/02 العشرات من اهالي قرية تركلان مطالبين بتغيير مسار مشروع مجاري كركوك بعيداً عن ديارهم وأراضيهم الزراعية.

المشروع يعرض القرية لخطر التلوث البيئي ويبعد 150 متراً عن أخر بيت في القرية، حسبما قال كمال أحمد، أحد ساكني القرية ومشارك في المظاهرة لـ(كركوك ناو).

وأكد كمال على رفضهم إنشاء مشروع مجاري كركوك مشددا بالقول “نحن نزرع الذرة وعباد الشمس، ونطالب بتغيير موقع تنفيذ المشروع”.

قرية تركلان تضم اكثر من 400 عائلة معرضة لخطر التلوث البيئي – كما يشير سكانها – وتتبع إدارياً لناحية يايجي 15 كم غرب مدينة كركوك.

كان من بين المتظاهرين أعضاء من إدارة المنطقة، ومنهم عضو مجلس ناحية يايجي عبدالله محمد.

“نحن نأمل انشاء مشروع مجاري كركوك بأسرع وقت لكن مكان انشاءه خاطئ” قال عبدالله محمد لـ(كركوك ناو)، وناشد المسؤولين بتغيير موقع المشروع “لأنه يمر عبر قرية كثيفة السكان”.

وأكد الموما إليه الى ان المشروع سيؤثر سلباً على بيئة المنطقة ويلحق أضرراً بالأراضي الزراعية بمساحة تقدر بنحو 250 دونم.

كلفة المشروع تقدر بـ 136 مليار و64 مليون دينار، وبفترة انجاز امدها ثلاث سنوات ونصف.

ويتكون المشروع من محطات معالجة وشبكات الأمطار والمجاري الثقيلة الرئيسة والفرعية، إضافة الى محطات الرفع في مركز المحافظة.

ومن جانبه قال نائب محافظ كركوك للشؤون الفنية علي حمادي في تصريح خاص لـ(كركوك ناو) ان المجاري تعتمد على المنطقة التي يجب تصريف المياه اليها وبالتالي أقترح المصممون تلك المنطقة لإنشاء المحطة وبالتالي معالجتها.

وأضاف الحمادي “سنعمل على استقبال أهالي القرية، وفي حالة امتلاكهم مستمسكات اصولية تثبت ملكيتهم لهذه الاراضي، سوف نعمل على تعويضهم بالشكل المرضي حسب قانون التعويض”.

سلام الأنصاري – كركوك ناو

ن.ف

Short URL: http://kirkuknow.com/arabic/?p=15530

Leave a Reply

Featured Links

    Search Archive

    Search by Date
    Search by Category
    Search with Google

    Photo Gallery

    طباعة طباعة
    450 مرة مشاهدة