ردود افعال عديدة نتيجة احداث الحويجة

23 أبريل, 2013 at 2:19 م

اعتصامات سابقة في قضاء الحويجة - تصوير كركوك ناو

اعتصامات سابقة في قضاء الحويجة – تصوير كركوك ناو

القت احداث التي شهدتها قضاء الحويجة ردود افعال مختلفة، حيث اعلان عن بدا باعتصام مدني في مدينة الفلوجة، ومطالبة بسحب قوات  الجيش إلى الحدود، ووزارة الدفاع تفتح تحقيق لمعرفة اسباب وجود كميات كبيرة من الاسلحة والعتاد في داخل ساحة الاعتصام.

مجلس المحافظة يعبر عن اسفه للاحداث

عبر مجلس محافظة كركوك في بيان اصدره واطلع عليه (كركوك ناو) عن اسفه الشديد للتطور الخطير الذي شهده قضاء الحويجة صبيحة يوم الثلاثاء 23 نيسان، بعد اقتحام القوات الحكومية لساحات الاعتصام واستخدام القوة المفرطة بحق المدنيين ما ادى الى سقوط العديد من القتلى والجرحى.
ان مجلس المحافظة كان قد حذر في بيان له قبل يومين كافة الأطراف من تطور الوضع في الحويجة الى مالايحمد عقباه ،ويحمل مجلس المحافظة كافة الاطراف الذين شاركوا سواء في المفاوضات او في تنفيذ عملية الاقتحام مسؤولية ماحدث كونها لم تنسق ولم تبدي اي اهتمام بادارة ومجلس محافظة كركوك اللذان يمثلان جميع مكونات المحافظة في التعاون والسعي للوصول الى حلول سلمية بعيدة عن كافة اشكال العنف.
وبين البيان ان مجلس المحافظة يدعو الجميع الى تدارك الموقف قبل ان تتطور الاحداث الى ابعد مما يحدث الان في قضاء الحويجة كما ويدعو المنظمات الانسانية سواء الدولية ام الحكومية بالتدخل العاجل لمساعدة الجرحى ونقل جثث الشهداء التي مازالت موجودة في ساحات الاعتصام.
وفي الختام حذر المجلس بان الوضع الراهن في المنطقة خطير جدا سيما وان محافظة كركوك لها وضع حساس لاتتحمل اي تشنج او اللجوء الى اساليب العنف والقوة.

 رفع جلسة مجلس الوزراء

وقد رفع مجلس الوزراء جلسته بعد انسحاب نائب رئيس مجلس الوزراء صالح المطك ووزراء التابعين للقائمة العراقية احتجاجا على أحداث الحويجة.

عصيان مدني في الفلوجة

بينما افاد مصدر في شرطة محافظة الانبار لـ”السومرية نيوز” في يوم الثلاثاء، أن متظاهري في مدينة الفلوجة أعلنوا عصيانا في القضاء تضامنا مع أحداث الحويجة.

وقال المصدر إن “متظاهري قضاء الفلوجة أعلنوا، عصيانا مدنيا في القضاء تضامنا مع الأحداث التي يشهدها قضاء الحويجة”، مبينا أن “المتظاهرين دعوا أصحاب المحال التجارية إلى غلق محالهم فورا”.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن “قوات الجيش والشرطة انتشرت وبشكل مكثف في جميع مناطق القضاء تحسبا لأي طارئ”.

وكان الآلاف من الموطنين وسط مدينة الفلوجة تظاهروا، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء (23 نيسان 2013)، احتجاجاً على أحداث قضاء الحويجة بمحافظة كركوك.

العراقية تطالب بانسحاب الجيش من الحويجة

وقال القيادي في القائمة النائب حيدر الملا في بيان تلقت “السومرية نيوز” نسخة منه، إنه “طالما حذرنا من إقحام الجيش في القضايا السياسية وجعله في مواجهة الشعب بدلاً من حماية حدود العراق الخارجية كما أوجب الدستور.”

وشدد بالقول “أكدنا في أكثر من مناسبة على أهمية التعجيل في تشريع القوانين وتنفيذ الإجراءات التي من شأنها تلبية مطالب المتظاهرين ومغادرة سياسة التسويف والمماطلة خشية تفجر الأوضاع”.

وأضاف الملا “نستنكر وندين عملية اقتحام الجيش لساحة الاعتصام بالحويجة ونعدها جريمة ارتكبها القائد العام للقوات المسلحة بحق المتظاهرين”، محذراً من “مغبة الاستمرار بهذا النهج لأنه سيفتح صفحة من المواجهة المسلحة بين الشعب والقيادة العسكرية للدولة”.

مطالباً قيادة القوات البرية بـ”الانسحاب الفوري من ساحات الاعتصام إذ أن عدم تحقيق ذلك سيضع البلد على حافة الهواية وسيعيد الحسابات بمجمل العملية السياسية”.

الدفاع تحقق لمعرفة اسباب وجود الاسلحة في ساحة الاعتصام

وقد أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الثلاثاء، أنها تكبدت ثلاثة قتلى وتسعة جرحى من قواتها التي نفذت عملية اقتحام ساحة اعتصام الحويجة، وأكدت أن العملية أسفرت عن مقتل 20 من “الإرهابيين” الذين كانوا يتحصنون في ساحة الاعتصام واعتقال 75 آخرين، مبينة أنها عثرت على 45 قطعة سلاح وقنابل وآلات حادة داخل الساحة.

وذكرت وزارة الدفاع في بيان لها وتلقت (المدى برس) نسخة منه، إن “القوات المشتركة تمكنت من الدخول الى ساحة اعتصام الحويجة لغرض تفتيشها بعد اشتباك مع العناصر المسلحة في الساحة”

وبينت إن ” الاشتباك اسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر الجيش وجرح تسعة اخرين”.

واوضحت الوزارة أن “العملية اسفرت عن مقتل 20 مسلحا كانوا يستخدمون الساحة كملاذ امن لهم، فضلا عن اعتقال 75 اخرين “،

واشارت الى أن “قوات الجيش عثرت على 45 قطعة سلاح وعدد من القنابل وعدد كبير من الآلات الجارحة والسيوف والخناجر والسكاكين”.

واكدت الوزارة في بيانها أنه ” قررت فتح تحقيق عاجل وعلى أعلى المستويات لمعرفة كيفية تعرض النيران للقوات المسلحة، واسباب وجود كميات كبيرة من الاسلحة والعتاد في داخل ساحة الاعتصام”.

كركوك ناو

Short URL: http://kirkuknow.com/arabic/?p=21154

Featured Links

    Search Archive

    Search by Date
    Search by Category
    Search with Google

    Photo Gallery

    طباعة طباعة
    533 مرة مشاهدة