مدير شرطة مرور كركوك:

25 مارس, 2011 at 12:48 م

حاوره:عمران صابر

منذ سنوات والمواطنون يقودون سياراتهم بدون رخصة القيادة نتيجة توقف صدور هكذا معاملات بسبب الظروف الأمنية التي مر بها العراق. فازداد عداد الذين لا يملكون رخص القيادة يوما بعد آخر، وكم من الحوادث وقعت وراح ضحيتها أشخاص أبرياء جراء عدم التزام بالقواعد المرورية.

واعلنت مؤخرا مديرية شرطة المرور عن منح التراخيص، فتدافع المواطنون الى المديرية  لاستلام استمارة القيادة، مما خلقت فوضى على أبواب المديرية من جهة واستياء المواطنين من جهة ثانية. وادى ذلك الى توقف المعاملات لفترة لوضع آلية جديدة توفر العدالة والمساواة للمواطنين، فتقرر العمل وفق نظام سحب الاستمارات عبر الانترنيت. ولتسيط الضوء على اهم المشاكل والتحديات التي تواجه المديرية والمواطنين على حد سواء في استحصال التراخيص والمواضيع ذات الصلة، ارتاينا اجراء هذا الحوار مع مدير مرور كركوك (العميد سالار أحمد فقي) ليطلعنا على التفاصيل:

 

س/ كم معاملة أُكملت لحد اليوم؟

لحد لحظة اجراء هذه المقابلة اكملنا أكثرمن (3000) رخصة قيادة ونحن مستمرين يوميأ بمنح المزيد منها للمواطنين، ونرجوا منهم سعة صدرهم والتحلي بالصبر.

 

س/ نحن نلمس عدم وجود كراسات توضيحية لعلامات المرور ليتسنى للمواطن معرفتها والرجوع اليها لكى يكون جاهزا عند اداءه الاختبار، ما هو تعليقك؟

صحيح، ليست لدينا كراسة للعلامات المرورية ولكن في ساحة الاختبار (التراي) توجد تلك العلامات والمواطن عندما يريد شيئأ يبحث عنه ويجده ان شاء ذلك.

 

س/ما هي الآلية التي تسيرون عليها لتمشية المعاملات؟

بعد حصول الزخم الشديد والفوضى ارتأينا الاتصال بالمركز العام ببغداد لتوضيح الأمر لهم وحقيقة ما يحدث، وان العملية لا يمكن أن تستمر بهذه الطريقة، فأوعزوا لنا بنظام سحب الاستمارات عبر الانترنيت واعطائهم تسلسل يضمن حقهم واولويتهم.

 

 

 

 

س/ كم معاملة تكتمل في اليوم الواحد؟

من المفروض اكمال (210) معاملة يومياً عدا أيام الجمع والعطل الرسمية، حيث تؤجل لليوم التالي. و المواطن الآن يراجعنا حسب تسلسله وهو مطمئن لحصوله على الرخصة ولكن لا ننكر احتياجهم للصبر قليلا فالمعاملات كثيرة تحت اليد.

 

 

س/ ما المعوقات التي تحول دون ذلك؟

العملية تتخللها توقفات نتيجة انقطاع التيار الكهربائي حيث ان كل اعتمادنا على الكومبيوتر والانترنيت، فعندما نعد المواطن بإكمال (210) معاملة تتأخر المعاملات نتيجة ذلك فيولد عدم الرضا لدى قسم من المراجعين لعدم اكمال معاملته في اليوم المقرر وبالتالي تبقى هناك معاملات غير منجزة فتؤجل لليوم التالي، ويوم بعد يوم تكثر المعاملات المتبقية مما يولد مشاكل عديدة والتي تفقدنا مصداقيتنا.

 

س/وماذا تفعلون اذا ما تفاقم الأمر وكثرت المعاملات المتبقية والتي لا تتوفر الظروف والوقت لإكمالها؟

اتصلنا ببغداد وطرحنا عليهم المشكلة واكدنا لهم عدم استطاعتنا اكمال (210) معاملة يوميأ ونحن بانتظار اجابتهم وتعليماتهم .

 

س/ كم وصل التسلسل حتى الان؟

وصل تسلسل المعاملات في الانترنيت  الى (48826) وهو في الصعود باستمرار، البعض منهم يتأخر دوره  لثلاثة أو أربعة أشهر والقسم الآخر يأتي دوره في الأيام القليلة القادمة أو خلال شهر وهكذا حسب تسلسلهم الوارد في الانترنيت.

 

س/هل أخذتم بنظر الاعتبار الموقع الجغرافي لسكن المواطن؟ أي بحسب منطقة سكناه؟

نعم، تم بحسب ذلك كل منطقة لها أيام محددة توضح للمراجع عند دخول تسلسله بالانترنيت.

 

س/ ليكن المواطن على دراية بالمبالغ المالية التي تؤخد منه (بالوصولات) الرسمية، كم تكلف الرخصة الواحدة؟

في مديريتنا المراجع يدفع (20) الف دينار فقط يستلم بموجبه وصل رسمي مصدق من مديرية المرور، لكن هناك لجنة الفحص الطبي للعيون فتلك ليست ضمن اختصاصنا نحن.

س/ نسمع كثيراً أن هناك استمارات تباع من قبل أشخاص وبمبالغ كبيرة؟ ما تعليقك على ذلك؟

الاستمارة لا تمنح الا عبر تسلسلك في الانترنيت، أنا أتحدى أي قول أو شخص يعمل خلاف ذلك وكل استمارة لا تصدر من قبلنا فهي باطلة ونحذر المواطنين من عدم شراء استمارات مزورة أو غير قانونية، ونطلب من الصحافة والمواطنين تزويدنا بأسماء واماكن الأشخاص الذين يبيعون تلك الاستمارات ليتسنى لنا القاء القبض عليهم ومعاقبتهم، سواء كانوا مواطنين عاديين أم منتسبي مديرية المرور.

 

س/كم نوع من الرخص لديكم؟

لدينا ثلاثة أنواع من رخص القيادة (أ)و(ب)و(ج)، فـنوع (أ) لسواق السيارات الخصوصية والتي تروج معاملاتهم حالياً، أما نوع (ب) فلسواق السيارات العمومية والتي تمنح لسائقي سيارات الأجرة والحمل بما فيها نوع القلاب لغاية حمولة (16)طن، ونوع (ج) لسواق السيارات من حمولة (16) طن لغاية المركبات الطويلة وسواق القاطرة والمقطورة.

 

س/هل بإمكان السائق الذي لديه رخصة قيادة نافذة تجديده؟

نعم من حقه طلب ذلك وتجديد اجازته خاصة وان فترة طويلة مرت وإصدار الاجازات كان متوقفا تماماً.

 

س توجد في السيارة نوعان من (الغيار العادي والأوتوماتيك) هل هناك اختلاف في نوعية المعاملة؟

كلا، لا يوجد أي أختلاف بينهما، نحن في ساحة الاختبار وفرنا نوعين من السيارات لغرض (التراي) الغيارعادي وأوتوماتيك، كلاً يختبر نفسه حسب امكانية قيادة النوعية التي يرغب بها، وهكذا نفس الحال للمركبات الطويلة وسيارات الأجرة.

 

س/والمرأة ،سيادة العميد ،هل لها أولوية في الحصول على الرخصة؟

أجاب مازحا، لأنهن نصف المجتمع واستحوذن على الربع ويردن الربع الباقي لدينا؟!  نحن نساعد المرأة كثيرا ونسهل لأخواتنا الكثير من الأمور ونستعمل المرونة معهن عند ،وهنّ دائماً مختلفات عن الآخرين ولم نؤخر معاملاتهن باعتبار لهن واجبات اضافية تفوق الرجل.

 

س/قبل فترة ظهرت اجازات (صحة صدور) كانت نافذة لمدة سنة، لماذا أصدرتم تلك ااتراخيص وهل هي مستمرة لحد الآن؟

صحيح تم إصدار تلك الاجازات لضرورتها في تلك المرحلة والوقت، حيث لم يكن بإمكان السواق الذهاب بإجازاتهم النافذة الى خارج كركوك مثل (السليمانية وهولير ودهوك ) حيث كانوا يحاسبون من قبل نقاط التفتيش (السيطرات ) المرورية، وقسم من المواطنين كانوا قد فقدوا اجازاتهم أو أتلفت لأسباب، وكنا نمنحهم كتاب من قبل مديريتنا وكانت تلك الكتب معرضة للتمزق والتلف لذا كانت تصدر للحالات تلك، وكانت نافذة لمدة سنة، أما اليوم فقد انتهى العمل بتلك الاجازات ولم تعد لها أية قيمة قانونية.

 

س/ هل لكم كلمة أخرى او إضافات؟

أتمنى لكم الخير

العميد سالار احمد مدير شرطة مرور كركوك - صورة من الانترنيت

Short URL: http://kirkuknow.com/arabic/?p=309

Leave a Reply

Featured Links

    Search Archive

    Search by Date
    Search by Category
    Search with Google

    Photo Gallery

    277 مرة مشاهدة
    طباعة طباعة