شركة مصافي الشمال: تم تنفيذ 20% من تصاميم المصفى الجديد

12 يوليو, 2011 at 7:28 ص

 

الندوة وشرح تفاصيل المشروع. فوتو: مهنا الشمري/ كركوك ناو

لشرح واقع مشروع مصفى كركوك الجديد الذي من المقرر إقامته في المحافظة، أقيم ندوة علمية يوم أمس 11/7 وتم الاشارة الى ان 20% من التصاميم الفنية تم تنفيذه وتبلغ سعته 350 ألف برميل.

 

قال المدير العام لشركة مصافي الشمال (عبد الغفور محمد) في حديث لـ(كركوك ناو) “سوف يقام المصفى الجديد في منطقة الدبس بكركوك، وتبلغ سعتهُ 350 ألف برميل وحاليا مرحلة الجدوى الاقتصادية تم انجازها” ومشيرا الى أن “مرحلة التصاميم الهندسية الأولية قيد التنفيذ وتم تنفيذ 20% منها، وسيتم الانتهاء من هذه التصاميم من قبل شركة شو البريطانية في حزيران 2012″.

من جانبه قال نائب مدير هيئة الاستثمار (أسعد الحديدي)، هذا المشروع واعد ولكن يجب على الشركة ايجاد الحلول في حالة وجود مشاكل أو معوقات تقف أمامهم ونحن سعيدين بإقامة هكذا مشروع.

اقيمت هذه الندوة لتعريف المواطنين بسير الإجراءات وما سيتم تنفيذه من مصفى كركوك وما هي الإجراءات المطلوبة مستقبلاً وما ستقوم به الشركة.

وأكد مدير شركة مصافي شمال ايضا ان المشروع استراتيجي ويخدم محافظة كركوك بالمنتوجات النفطية وسيساهم في تشغيل الأيدي العاملة، ويتطلب بعد انتهاء التصاميم إيجاد

من المقرر انتهاء التصاميم في حزيران 2012. فوتو: مهنا الشمري/ كركوك ناو

مستثمر لهذا المشروع الذي يتعدى قيمته أكثر من 4-5 مليار دولار.

وحسب معطيات شركة مصافي الشمال فإن الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع تبلغ 150 ألف برميل يومياً.

وافادت عضوة مجلس محافظة كركوك (هالة نورالدين) أن المشروع سيعزز الموقع الجغرافي للمحافظة، “مجلس المحافظة يدعم هكذا مشاريع استثمارية، وكذلك يقدم يد العون في سبيل إزالة المعوقات التي تواجه هذه المشاريع بما لديه من إمكانات”.

اقيمت الندوة من قبل الشركة العامة لمصافي الشمال على قاعة معهد التدريب النفطي في كركوك وذلك بحضور مدير عام مصافي الشمال ورئيس مجلس المحافظة وعدد من مدراء الدوائر المعنية.

مهنا الشمري- كركوك ناو

Short URL: http://kirkuknow.com/arabic/?p=3832

Leave a Reply

Featured Links

    Search Archive

    Search by Date
    Search by Category
    Search with Google

    Photo Gallery

    طباعة طباعة
    736 مرة مشاهدة