اعتقال عشرات النازحين في مخيمات كركوك - Kirkuk Now | Kirkuk Now

اعتقال عشرات النازحين في مخيمات كركوك

15 فبراير, 2017 at 10:52 ص

شهر اكتوبر 2016، احد مخيمات النازحين في كركوك/ تصوير: كركوك ناو

كركوك ناو

اعتقلت القوات الامنية يوم امس عشرات الاشخاص في مخيمات النازحين في كركوك بتهمة انتمائهم لـ “تنظيم الدولة” داعش.

نفذت القوات الامنية يوم امس عمليات دهم وتفتيش في مخيمات النازحين لاعتقال المطلوبين الذين ينتمون الى تنظيم داعش الذين تمكنوا من التسلل الى مدينة كركوك مع النازحين الفارين من الحويجة والمناطق التابعة لها.

وقال مدير شرطة داقوق العميد كاوة غريب في حديث لـ (كركوك ناو) ان “قوات شرطة حصلت عن طريق مصادرها على مجموعة اسماء لاشخاص كانوا اعضاء في تنظيم داعش وتسللوا الى مدينة كركوك مع النازحين واثناء عملية دهم وتفتيش في مخيم داقوق تم اعتقال 85 شخصا”.

واضاف بان “جميع المعتقلين كانوا مطلوبين للجهات الامنية وفق المادة 4 ارهاب وان بعض معتقلين كان لديهم مناصب رفيعة في التنظيم”.

شارك كل من قوات شرطة الاقضية والنواحي والامن الوطني وقوات الاسايش بالتعاون مع دائرة تفتيش كركوك في عملية دهم وتفتيش التي نفذت يوم امس.

تبعد قضاء داقوق 44 كم جنوب مدينة كركوك، وتم اسكان مئات العوائل من الحويجة والمناطق الاخرى في مخيمات التي تم انشائها في القضاء، و اعتقلت قوات شرطة داقوق بداية شهر كانون الثاني سبعة ارهابين كانوا يحاولون التسلل الى مدينة كركوك.

وتم تنفيذ عمليات دهم وتفتيش اخرى في مخيمات ناحية ليلان والتي تقع على بعد 20 كم شرق مدينة كركوك.

ومن جهته قال مدير شرطة ناحية ليلان العقيد فتاح باوايي لـ (كركوك ناو) بانه تم اعتقال 84 شخصا في عملية دهم وتفتيش من قبل القوات الامنية، وبعد اجراء التحقيقات مع المعتقلين وثبوت برائتهم تم اطلاق سراحهم جميعا”.

وبحسب إحصائيات إداراة كركوك، يوجد اكثر من 650 الف نازح في مدينة كركوك واغلبهم يعيشون في المخيمات وان اغلبية النازحين من مواطني قضاء الحويجة والنواحي التابعة لها.

سيطر “تنظيم الدولةعش” دا خلال ساعات قليلة على 32%من محافظة كركوك وهي تشمل قضاء الحويجة وأربعة نواحي تابعة لها سنة 2014دون وجود مقاومة تُذكر.

وقال مصدر مطلع لـ (كركوك ناو) بان “قوات الامنية فرضت منعا للتجوال في المخيمات ومنع خروج ودخول النازحين اثناء العملية.

واضاف المصدر بان “احد المعتقلين كان يعمل مدربا في احد معسكرات التابعة للتنظيم داعش وتسلل الى كركوك مع النازحين”وشدد بان “يوجد من بين المعتقلين اطفال تقل اعمارهم من 14 عاما”.

عند وصول النازحين الى مدينة كركوك يخضعون للتحقيق وبعدها يتم اسكانهم في المخيمات المخصصة للنازحين.

يقع قضاء الحويجة 55كلم متراً على جنوب غربي كركوك أغلبية النازحين المقيمين في كركوك هم من سكان هذا القضاء يذكر أن قرار إستعادتهمن سيطرة داعش لم يتخذ بعد.وذلك يعدُ تهديداً على أمن محافظة كركوك وسبق أن تسلل مئة مسلح داعش إلى مركز المدينة في 21إكتوبر من السنة السابقة وقعت إشتباكات دامية بين القوات الأمنية والمتسللين ما أسفر عن مقتل عناصر من الأمن والمدنين وأحبطت محاولة المسلحين لسيطرة على كركوك.

معرض الصور

طباعة طباعة