اليابان يقدم منحة 17 مليون دولار لمساعدة النازحين

15 فبراير, 2017 at 5:22 م

ارشيف كركوك ناو، وصول عدد من النازحين الى كركوك

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، الاربعاء، عن تقديم اليابان منحة بقيمة 17 مليون دولار لتمويل أعمال مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، سيخصص اغلبه لمساعدة العراقيين الذين نزحوا مؤخراً جراء الهجوم لاستعادة الموصل.

وذكرت يونامي في بيان صدر عنها، ان منحة حكومة اليابان سيتيح للمفوضية توسيع ما تقدمه من لوازم الإغاثة الطارئة والمأوى والمساعدات النقدية الى الأسر العراقية النازحة بسبب الصراع الجاري في الموصل وكذلك الى اللاجئين السوريين.

وأوضح البيان الذي اطلع عليه (كركوك ناو)، ان “معظم المنحة سيخصص ما قيمته 14.3 مليون دولار لبرامج المفوضية لمساعدة العراقيين الذين نزحوا مؤخراً جراء الهجوم لاستعادة الموصل، في حين سيتم تخصيص (2.6 مليون دولار) لعمل المفوضية لصالح اللاجئين السوريين، وبشكل رئيسي في إقليم كردستان العراق”.

واضاف ان المنحة سيُمكّن المفوضية من توفير لوازم الإغاثة العاجلة الى الأسر العراقية النازحة حديثاً، والتي تتضمن صفائح للخزن وأواني للمطبخ وأغطية بلاستيكية ومستلزمات النظافة الشخصية وبطانيات وفرش وأدوات منزلية لتلبية أمسّ الاحتياجات الفورية للأسر.

وحسب يونامي، ان المنحة اليابانية ستوفر المساعدات للأسر في المخيمات الجديدة في محافظتي نينوى وأربيل. هذا بالإضافة الى المساعدات النقدية التي ستتلقاها بعض الأسر الأكثر ضعفاً والدعم الذي ستناله أنشطة إدارة المخيمات والتنسيق فيها.

فضلاً عن ذلك، سيستخدم هذا التمويل لإنشاء مشاريع ذات الأثر السريع الى جانب مشاريع دعم المجتمع المحلي من أجل تعزيز التعايش السلمي بين النازحين العراقيين والمجتمعات المضيفة. وستشمل المشاريع إعادة تأهيل البنى التحتية وتهيئة أماكن آمنة للنساء وتوفير أنشطة ترفيهية للأطفال والشباب بالإضافة إلى التدريب المهني.

يذكر ان وزير المالية وكالة عبد الرزاق العيسى اعلن يوم الاثنين 13 شباط، عن منح الحكومة الالمانية وبنك التنمية الالماني،  قرض بمبلغ  500 مليون يورو ولمدة 15 سنة للعراق، بضمنها فترة امهال لمدة خمس سنوات المخصص لتنمية العراق واعادة الاستقرار في المناطق المحررة من تنظيم الدولة “داعش” وتسهيل عودة النازحين الى مناطقهم.

معرض الصور

طباعة طباعة