اعتبر ان العرب يقتربون من "حافة الهاوية" اللقاء العربي يسعى لتشكيل هيئة تلم شمل العرب في كركوك - Kirkuk Now | Kirkuk Now

اعتبر ان العرب يقتربون من “حافة الهاوية”
اللقاء العربي يسعى لتشكيل هيئة تلم شمل العرب في كركوك

18 مارس, 2017 at 12:45 م

قلعة كركوك

اقترح اللقاء العربي في كركوك، تشكيل هيئة اسمها “هيئة تنسيق الجهد العربي”، مهمتها “لم شمل المكون العربي و رأب تصدعات هذا المكون وإنهاء الافتراق” حسب وصف بيان صدر عن اللقاء العربي.

وذكر البيان الذي اطلع (كركوك ناو) على نسخة منه، “في ظل استمرار الاحتلال الداعشي للمناطق العربية في كركوك والتداعيات التي يمر بها المكون العربي ومعاناة النازحين من ابناء هذا المكون، وانخفاض وتيرة أداء ممثلي المكون الرسميين لقلة عددهم في مجلس المحافظة، وقلة الدعم والإسناد لهم من الحكومة العراقية، وتشتت الأطراف العربية في العملية السياسية في كركوك، ورتابة الصوت العربي وعدم تأثيره في الساحة، كل هذه الأسباب مجتمعةً وغيرها تدعونا إلى طرح مقترح تشكيل (هيئة تنسيق الجهد العربي) وبإشراف ورئاسة (الشيخ أنور العاصي)”.

والشيخ انور العاصي امير قبيلة العبيد في العراق، دمر تنظيم الدولة “داعش” منزله واستولى على ممتلكاته بعدما رفض مبايعة التنظيم عندما احتل مناطق غرب وجنوب محافظة كركوك منتصف عام 2014.

واوضح البيان ان الهئية تسعى لِضَم “كل الأطراف العشائرية والممثلين الرسميين للعرب في كركوك ورؤساء الدوائر من العرب ومنظمات المجتمع المدني والأكاديميين والمثقفين والسياسيين والشخصيات الاجتماعية الأخرى وكل الكوادر العربية الفاعلة في المحافظة لغرض لم شمل المكون العربي و رأب تصدعات هذا المكون وإنهاء الافتراق”.

وحول مهمة هذه الهيئة، تقتصر بموضوعين فقط، هما “أولهما جمع الدعم والإسناد لسرعة تحرير مناطق جنوب وغرب كركوك من الاحتلال الداعشي، والثاني تحشيد الجهود لإعادة جميع النازحين إلى مناطقهم بعد التحرير”.

ولفت البيان إلى “وحدة صف المكون العربي هي الحل الأمثل لجميع مشاكل المكون، وتكون هذه الهيئة هي المخول الوحيد لتمثيل العرب مجتمعياً والحوار مع المكونات الأخرى لأنها جهة عشائرية مجتمعية شعبية تضم جميع القطاعات للمجتمع العربي”.

واضاف إن “مقترحنا هذا من وجهة نظرنا آخر منزع في قوس التصبّر للمعاناة التي مرَّ بها جميع العرب في كركوك وخسارتهم الأرض والقرار والاقتراب من حافة الهاوية لا سامح الله بنهاية وجود المكون في المحافظة أو الخوف من حصر وجود المكون في منطقة قصية عن مركز المحافظة”.

واللقاء العربي يضم عدد من الجهات الحزبية والعشائرية العربية في محافظة كركوك.

يذكر ان نتائج الانتخابات النيابية عام 2014، كانت فوز مرشحين من عرب كركوك من اصل 12 مقعد مخصص لمحافظة كركوك.

وتنظيم داعش ما زال لحد الان يستولي على قضاء الحويجة (55 كم غرب مدينة كركوك) ونواحي الرياض والزاب في محافظة كركوك ذات الاغلبية العربية.

معرض الصور

طباعة طباعة