بالصور: حملة "بستان الزيتون" تغرس 2500 شتلة في بعشيقة - Kirkuk Now | Kirkuk Now

بالصور: حملة “بستان الزيتون” تغرس 2500 شتلة في بعشيقة

19 مارس, 2017 at 3:35 م

17 اذار 2017، متطوعون يغرسون 2500 شتلة في بعشيقة

باشرت حملة “بستان الزيتون” بزرع 2500 شتلة من مختلف انواع الاشجار دائمة الخضرة ومن ضمنها شتلات الزيتون في ناحية بعشيقة.

الحملة ينفذها مجموعة من الشباب المتطوعين من اهالي بعشيقة وبحزاني، وتم خلال الجمعة الماضية زرع 1000 شتلة من مختلف انواع الاشجار دائمة الخضرة، تمت زراعتها على الارصفة والروابي وسط الناحية وفي الحدائق العامة ايضا، وذلك بالتنسيق مع بلدية بعشيقة التي تكفلت بري الشتلات ثلاثة ايام من كل اسبوع.

وقال المسؤول عن الحملة فادي الحمادي لـ(كركوك ناو) ان “بستان الزيتون باشرت عملها في تنظيف المنطقة من الانقاض وازالة شعارات داعش من على جدران الابنية واستبدالها برسومات وشعارات تتناسب مع تاريخ وثقافة المنطقة”.

واضاف، “نظرا للكارثة البيئية التي تعرضت لها ناحية بعشيقة جراء احتلال داعش الذي اقدم على حرق الاف اشجار الزيتون والتي هي بمثابة هوية المنطقة، قمنا بوضع برنامج لاعادة معالم الخضرة والحياة للمدينة من خلال المباشرة في غرس شتلات الزيتون وغيرها من الاشجار لما تمثله جمالية و رئة صحية للمنطقة، الى جانب كونها خطوة اضافية لتشجيع اهلنا على العودة لديارهم”.

واوضح ان الحملة في بداية تشكيلها تلقت دعما ماديا من قبل منظمة (يزدا) التي تكفلت بشراء الاصباغ وبقية مستلزمات التنظيف والرسم، اما بخصوص حملة التشجير اعتمدت الحملة على امكانيات أعضاءها الذاتية الى جانب تبرعات أصدقاء من أهالي المنطقة.

وتابع، ان الحملة تمكنت من شراء 2100 شتلة باسعار رمزية وذلك بدعم من مدير كلية الزراعة في جامعة دهوك ومدير غابات محافظة دهوك، الذان تبرعا بـ 400 شتلة مجانا واحتساب البقية باسعار رمزية دعما منهما للحملة.

وتقع بعشيقة على بعد 12 كم شمال شرق الموصل وهي ناحية تابعة لقضاء الحمدانية قد احتلها تنظيم داعش في عام 2014، وحررتها قوات البيشمركة في عام 2016.

معرض الصور

طباعة طباعة