نوروز يجسد التعايش السلمي بين مكونات كركوك

نوروز يجسد التعايش السلمي بين مكونات كركوك

20 مارس, 2017 at 7:30 م

كركوك، ايقاد شعلة نوروز في المدينة: الصورة من ارشيف كركوك ناو

عمر جواد

يحتفل الكرد في 21 آذار مارس من كل عام بعيد نوروز الذي يعد عيداً قومياً وتاريخياً تعبيراً عن الحرية والتخلص من الظلم إضافة إلى أنه يمثل رأس السنة الجديدة في التقويم الكردي المعتمد منذ 2710 عام.

ويرتبط عيد نوروز بميثولوجيا كردية قديمة تروي أنه كان هناك ملك ظالم اسمه ازدهاك يقتل أبناء الشعب، وفي هذا اليوم تمكن شخص كردي يدعى كاوا حداد من قتله وإنقاذ الشعب من ظلمه.

ويحيي عدد من البلدان في الشرق الأوسط أعياد نوروز مثل إيران وأفغانستان وباكستان وبلدان بشرق أوروبا مثل طاجاكستان وأوزبكستان.

ويبدأ المحتفلون بالمناسبة بإطلاق المفرقعات والألعاب النارية في الهواء لاكثر من ساعة لتنير سماء كركوك في مشهد بات يتكرر في كل عام، وكان الاحتفاء بهكذا مناسبات متواضعا قبل عام 2003 لكنه يزداد تنظيما عام بعد آخر منذ سقوط النظام السابق.

ويقول ياقو خوشابا وهو مصور فوتوغرافي من الطائفة المسيحية لـ (كركوك ناو) “سنجمع اكبر عدد من الصور عن نوروز والربيع وسيتم عرضها لاحقا في معارض فوتوغرافية، مضيفاً أنه مسرور جداً لانه بدأ الناس يشعرون بالحرية في مثل هكذا مناسبات”.

ويضيف خوشابا بالقول “لا شك أن المسيحيين يعتبرون هذه المناسبة بمثابة فرح وخير وتلاقي بين أهالي كركوك بجميع مكوناتهم وتنوعهم القومي والديني ليكونوا نموذج لوردة الربيع لما تحمله من سلام ومحبة وسعادة”.

كركوك، 20-3، احتفالية مواطني كركوك بمناسبة قدوم عيد نوروز، تصوير: كاروان الصالحي

بينما يقول هشام النعيمي وهو مواطن من القومية العربية لـ (كركوك ناو) إن “عيد نوروز ليس للكورد فحسب بل إننا كعرب نتشارك مع بقية قوميات المدينة في كل عام بهذه المناسبة، ونخرج على شكل مجاميع شبابية من مختلف المناطق ومختلف القوميات لنحتفل سوية بهذا العيد، وكأن نوروز دلالة واضحة على التعايش السلمي بين كل المكونات”.

فيما يتحدث مواطن تركماني يدعى يحيى شمس الدين لـ (كركوك ناو) قائلاً “أعياد نوروز هي مناسبة سنوية نحتفل فيها بقدوم الربيع، ولهذه المناسبة خصوصية حضارية لدى اهالي كركوك كونها تمثل موروثا ثقافيا وشعبيا نشجع على الاحتفال بها بل ونسهم في انجاحها”.

ويضيف قائلاً إن “هذه المناسبة تعتبر جسراً للتواصل بين المكونات وتسهم في تعزيز التعايش والأخوة بين جميع القوميات، في ظل الأزمات السياسية التي تعصف بالبلد بشكل عام”.

وكان قائد شرطة محافظة كركوك العميد خطاب عمر قد أعلن في وقت سابق عن وضع خطة امنية خلال أيام أعياد نوروز في المحافظة، مؤكداً بالقول “هذا العام لدينا آلية جديدة لحفظ الامن والأماكن السياحية في المدينة وسكان المحافظة ومنازلهم من بعض ضعاف النفوس ممن يستغلون خروج الاسر للاحتفال من اجل السرقة”.

وتابع “ستشارك في هذه الخطة صنوف مختلفة من الأجهزة الأمنية المتمثلة بقوات الامن “الآسايش”، والشرطة المحلية، والمرور، والاستخبارات”.

يشار الى ان محافظة كركوك اعلنت مؤخراً ان يوم الاثنين المقبل سيكون عطلة رسمية في المحافظة بمناسبة اعياد نوروز.

معرض الصور

طباعة طباعة