بالصور: الأيزيديون يحتفلون بعيد رأس السنة (سري سال) - Kirkuk Now | Kirkuk Now

بالصور: الأيزيديون يحتفلون بعيد رأس السنة (سري سال)

19 أبريل, 2017 at 6:03 م

19 نيسان، احتفال الايزيديون بعيد سري سال - تصوير مهند السنجاري

في أجواء ربيعية يخيم عليها الفرح والحزن في وقتا واحد، احتفل الايزيديون بعيد (سري سال) او رأس السنة الشرقية، وقد اقتصر الاحتفال على اقامة الطقوس والشعائر الدينة في معبد لالش ، الى جانب استقبال المهنئين.

حيث سبق وان اعلن المجلس الروحاني الايزيدي عن ارجاء الاحتفال بالعيد غلى غرار العامين الماضيين تضامناً مع قضية المختطفات الايزيديات ومشاعر الشهداء الايزيديين وشهداء البيشمركه.

وفي تصريح لكركوك ناو اكد المرجع الديني الاعلى لابناء الديانة الايزيدية في العالم (بابا شيخ) بأن “مراسيم العيد ستقصر على اقامة الشعائر الدينية، في معبد لالش المقدس، واستقبال المهنئين، على غرار العامين الماضيين، احتراما وتضامنا مع ذوي المختطفات الايزيديات ومشاعر ذوي الشهداء الايزديين في سنجار وشهداء البيشمركة”.

واضاف ان “بهذه المناسبة اجدد مطالبة المجتمع الدولي للتحرك الجدي تجاه قضية المختطفات الايزيديات، والعمل على دعم ومساعدة النازحين وتسهيل امر عودتهم للديار”.

هذا وخلال مراسيم العيد في معبد لالش الذي حضره الآف الايزيدية..اوقدت ٣٦٥ فتيلة سراج كجزء من الطقوس الدينية،كما ان المناسبة لم تخلو من الشعارات والنداءات المطالبة بتحرير مئات المختطفات الايزيدات من براثن داعش.

الى ذاك وفي ناحية بعشيقة التابعة لمحافظة نينوى جرى الاحتفال بالمناسبة وسط تحشيد جماهيري عغفير تخلله عدد من الفعاليات ومنها ايقاد الشموع والمسيرات والمسرحيات الى جانب الطقوس الدينية.

ويعتبر عيد سري سال او (الاربعاء الاحمر)من اقدس الاعياد لدى الديانة الايزيدية والذي يصادف اول اربعاء من شهر نيسان وفق حسابات الكنيسة الشرقية والذي يتأخر ١٣ يوما عن التقويم الغربي (الكريكوري) ويحتفل به الايزيديون في معبد لالش وهو المعبد الرئيسي وقبلة لجميع الايزيديين في العالم.

معرض الصور

طباعة طباعة