أردوغان: كركوك مدينة تركمانية - Kirkuk Now | Kirkuk Now

أردوغان: كركوك مدينة تركمانية

20 أبريل, 2017 at 11:21 ص

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان الصورة مأخوذة من وكالة الاناضول

كركوك ناو

أنتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قرار رفع علم أقليم كوردستان في كركوك وأكد بأن العلم تم إنزاله فوق عدد من المباني في المدينة وشدد بان كركوك مدينة تركمانية تاريخياً.

وقال أردوغان في مقابلة مع قناة الجزيرة القطري بان تركيا طالب بإنزل علم أقليم كوردستان في كركوك، وبالفعل تم إنزال العلم فوق عدد من المباني، ووعدونا بإنزاله فوق مجلس المحافظة.

وأضاف ان “مدينة كركوك مدينة تركمانية تاريخياً، ويسكنها العرب والتركمان وجميعهم لديهم حقوق في هذه المدينة”.

21 اذار 2017، رفع علم كوردستان بجانب علم العراق فوق قلعة كركوك، تصوير: كاروان الصالحي

كما وهاجم الرئيس التركي الجمهورية الاسلامية الايرانية ان “إيران تنتهج سياسة انتشار وتوسع فارسية وأصبحت تؤلمنا، في العراق مثلا، من هؤلاء الحشد الشعبي، من الذي يدعمهم؟ البرلمان العراقي يؤيد الحشد الشعبي ولكن هم منظمة إرهابية بصراحة ويجب النظر إلى من يقف وراءها”.

وبين أن الحشد الشعبي “يعملون بجبل سنجار، ويعملون ضد تلعفر، وهناك 400 الف تركماني في تلعفر، بعضهم شيعي وبعضهم سني، هؤلاء تم تشتيتهم، ونفس الشيء نراه في عاصمة العراق”.

وأتهم الرئيس التركي قوات الحشد الشعبي بالمحاولة للسيطرة على قضاء تلعفر.

تبعد قضاء حوالي 45 كم من مدينة الموصل وأغلب سكان مدينة تلعفر هم من التركمان الشيعة،وتبعد عن الحدود العراقية التركية بحوالي 38 ميلاً وعن شرق الحدود العراقية السورية بحوالي 60 كم.

صادق مجلس محافظة كركوك، يوم الثلاثاء 28-3-2017 على قرار محافظ كركوك الخاص برفع علم اقليم كوردستان على الدوائر الحكومية في المدينة.

وصوت  مجلس النواب العراقي يوم 1-4 على رفع العلم العراقي فقط في كركوك، والغاء قرار مجلس محافظة كركوك برفع علم كوردستان بجانب العلم العراقي على مباني الحكومية.

وفي المقابل صوت مجلس محافظة كركوك يوم 4-4 بالاغلبية على رفض قرار مجلس النواب العراقي بإنزال علم اقليم كوردستان على الدوائر الحكومية وإجراء الاستفتاء في المحافظة، بغياب العرب والتركمان.

معرض الصور

طباعة طباعة