التنظيم يهرب من الموصل إلى الحويجة.. محافظ كركوك: تزايد نشاطات “داعش” في حوض حمرين

التنظيم يهرب من الموصل إلى الحويجة..
محافظ كركوك: تزايد نشاطات “داعش” في حوض حمرين

19 يونيو, 2017 at 3:03 م

حمرين، صيف 2015، جنود عراقيين يبحثون عن عناصر داعش

كشف محافظ كركوك نجم الدين كريم، الاثنين، عن تزايد النشاطات تنظيم الدولة “داعش” في منطقة حوض حمرين وهروب عناصر التنظيم من الموصل إلى الحويجة.

وقال المحافظ في بيان تلقى (كركوك ناو) نسخة منه، ان “النشاطات الأجرامية لعصابات داعش الأرهابي في تزايد في منطقة حوض حمرين، والتي تشكل تهديدا على أمن محافظات ديالى وتكريت وكان اخرها التعرض الفاشل لتلك العصابات في منطقة الزركه، عندما احبطت قوات البيشمركة التعرض وقتلت المهاجمين”.

يذكر بأن اربعة انتحاريين من داعش تسللوا في الساعة 4 من فجر يوم امس 18 حزيران 2017، الى مقر الفوج الرابع التابع للواء 16 في حدود قضاء طوز خورماتو (التابع لمحافظة صلاح الدين)، وتمكنت البيشمركة من محاصرة جميع المهاجمين وقتلهم.

وتمكنت قوات البيشمركة يوم 14 حزيران 2017 في وقت متأخر من الليل من صدّ هجوم شنته مسلحي “تنظيم الدولة” داعش على مواقع البيشمركة غرب قضاء طوزخورماتو.

ويقع حوض حمرين بين محافظتي ديالى وصلاح الدين جنوب محافظة كركوك، وتتميز المنطقة بوجود سلسلة حمرين جبلية المنخفضة الارتفاع، ووعورة طرقها وقلة سكانها مما استغلها تنظيم داعش لتكون مركزا له ومنطلقا لعملياته.

واوضح كريم ان “هذا التزايد في نشاطات داعش كان متوقعا بسبب وصول عمليات تحرير مدينة الموصل الى مراحلها النهائية، وهروب الدواعش الى الحويجة والمناطق النائيه والجبلية فيها”.

جاء ذلك خلال ترأس نجم الدين كريم محافظ كركوك اجتماعا لرؤساء الدوائر الخدمية بالمحافظة .

وتخوض القوات العراقية منذ تشرين الاول من العام الماضي عمليات عسكرية واسعة النطاق لاستعادة الموصل من قبضة داعش، وبحسب اخر احصائية لقيادة العمليات، تم استعادة اكثر من 99 بالمائة من مركز مدينة الموصل من قبل القوات العراقية.

في حين مازال قضاء الجويجة (55 كم غرب مدينة كركوك) تحت سيطرة تنظيم داعش منذ 2014، عندما سيطر على الاجزاء الغربية والجنوبية من المحافظة.

وحول موضوع اجراء عملية الاستفتاء المزمع اجرائه في اقليم كوردستان نهاية شهر ايلول القادم ، قال المحافظ ىان اجراء الاستفتاء ممارسة ديمقراطية لمعرفه اراء المواطنيين، مبديا “استعداد كركوك للمشاركه فيها” .

وكان بيان صادر من رئاسة اقليم كوردستان الاربعاء 7 حزيران 2017، عقب الاجتماع الذي ضم اغلب الاحزاب السياسية باستثناء حركة التغيير (كوران) والجماعة الإسلامية، تحديد يوم 25 من أيلول المقبل لإجراء الاستفتاء في الإقليم والمناطق المتنازع عليها.

معرض الصور

طباعة طباعة