"داعش" ينقل العوائل خارج الحويجة إلى مركز القضاء - كركوك ناو "داعش" ينقل العوائل خارج الحويجة إلى مركز القضاء - كركوك ناو

“داعش” ينقل العوائل خارج الحويجة إلى مركز القضاء

30 يونيو، 2017 at 4:04 م

كركوك، شباط 2017، وصول عدد من نازحي الحويجة الى كركوك تصوير: كركوك ناو

كشف النائب عن محافظة كركوك خالد المفرجي، اليوم الجمعة، ان هناك مخاوف من وقوع “مجازر” في الحويجة، بعدما قام تنظيم الدولة “داعش” بنقل العوائل الساكنة في قرى الحويجة إلى مركز القضاء.

واعرب المفرجي في بيان صدر عنه اطلع عليه (كركوك ناو) عن مخاوفه من “وقوع مجازر في الحويجة لأن داعش يحاول اتخاذ المدنيين دروعاً بشرية”.

وقال المفرجي أن “داعش قام بجلب كل العوائل التي خرجت من مركز قضاء الحويجة إلى داخل القضاء مايعني أن لديه خطط لجعل هؤلاء دروع بشرية في حال البدء بعملية تحريرها”.

وتابع، هناك “إمكانية لتجنب هذا الأعمال من خلال فتح جبهات محددة أي ترك أماكن لهروب مسلحي داعش إلى مناطق لا توجد فيها مدنيين ومحاصرته”، مؤكداً أن “حصر المعركة كلها داخل مركز القضاء ستسفر عن خسائر كبيرة من المدنيين”.

ويقع قضاء الحويجة (55 كم غرب مدينة كركوك)، ومازال القضاء مع بعض النواحي التابعة له مثل العباسي والزاب تخضع لسيطرة تنظيم داعش منذ اجتاح مناطق جنوب وغرب محافظة كركوك منتصف 2014.

وقام تنظيم داعش، بحجز مئات العوائل داخل بيوتها واستعمالهم كدروع بشرية في المدينة القديمة بالجانب الايمن للموصل، هذا الاسلوب عرقل من تقدم القوات الامنية التي تهدف لاعادة سيطرتها على مدينة الموصل.

معرض الصور

طباعة طباعة