- كركوك ناو - http://kirkuknow.com/arabic -

امير قبائل العبيد: عمليات استعادة تلعفر تسبق الحويجة

ذكر امير قبائل العبيد في العراق وكركوك انور العاصي، الثلاثاء، ان استعادة قضاء تلعفر التابع لمحافظة نينوى من سيطرة تنظيم الدولة “داعش” ستسبق عمليات تحرير قضاء الحويجة التابع لكركوك.

وقال العاصي لـ(كركوك ناو)، ان “من المؤكد ان القوات العراقية ستبدأ عمليات استعادة قضاء تلعفر، ومن ثم تنطلق عمليات استعادة الحويجة”.

واضاف ان “القادة العسكريين لديهم رؤية بعدما اعلن النصر على تنظيم داعش في الموصل، بتوجه لاستعادة تلعفر من ثم النزول لاستعادة الحويجة والساحل الشرقي للشرقاط التابع لمحافظة صلاح الدين:.

واكد ان الحويجة تعرضت لـ”اضرار كبيرة” نتيجة حكم تنظيم داعش وتاخر استعادتها من قبل القوات الامنية.

واوضح ان “هناك مايقارب 750 إلى 800 مقاتلا من ابناء الحويجة تم تسجيلهم رسميا ضمن قوات الحشد العشائري لتحرير الحويجة، وهناك الآلاف الاخرين ينتظرون بدء العمليات للمشاركة في العمليات العسكرية وطرد داعش”.

واشار إلى ان الحشد العشائري يخضع للحكومة العراقية وتشرف عليه، وان جميع القوات المسلحة ستشارك في تحرير القضاء من الجيش والبيشمركة والحشد.

ويسيطر تنظيم داعش على قضاء الحويجة (55 كم غرب مدينة كركوك) منذ منتصف 2014، عقب سيطرته على اجزاء واسعة من محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار.

واتخذ داعش من الحويجة كمركز لما اسماه “ولاية كركوك” ومنطلقا لشن هجمات على مدينة كركوك.

وكان رئيس كتلة دولة المواطن ومستشار رئيس مجلس النواب العراقي محمود زيدان، كشف 12 حزيران 2017، بان عمليات العسكرية لاستعادة قضاء الحويجة من قبضة داعش ستبدأ بعد عيد الفطر.

كشف النائب عن محافظة كركوك خالد المفرجي، 30 حزيران، ان هناك مخاوف من وقوع “مجازر” في الحويجة، بعدما قام تنظيم الدولة “داعش” بنقل العوائل الساكنة في قرى الحويجة إلى مركز القضاء.