الهجرة تضع خطط لإعادة نازحي الموصل خلال العام الحالي - Kirkuk Now | Kirkuk Now

الهجرة تضع خطط لإعادة نازحي الموصل خلال العام الحالي

16 يوليو, 2017 at 8:11 م

مجممع الرسالة، 2-6-2017، الحشد الشعبي يستقبل النازحين من مجمع الرسالة تصوير: اعلام الحشد

كشف وزير الهجرة والمهجرين، جاسم محمد الجاف، الأحد، عن وضع خطط لإعادة نازحي الموصل إلى مناطق سكناهم خلال العام الحالي، فيما دعا سياسيّي محافظة نينوى للعمل على عدم تكرار ما حدث في المدينة.

وقال الجاف في مؤتمر صحفي عقده في مخيم الخازر، لقد “عاد ما يعادل ربع النازحين من مدينة الموصل إلى مناطقهم المحررة من سيطرة تنظيم  داعش”، مضيفاً إلى نية الوزارة لـ”إعادة جميع النازحين من المدينة قبل نهاية العام الجاري”.

واشار إلى ان “تحقيق النصر العسكري لكن التعقيدات لا تزال قائمة حتى الآن، ولا يمكن لحياة المخيمات أن تستمر، لذا نحن نسعى لإعادة النازحين بأقرب وقت، من أجل أن لا يكون هنالك حاجة لأي مخيم أو خيمة نهاية العام، وبهذا نكون نحن أيضاً قد انتصرنا”.

وتابع “خلال معركة الموصل التي استغرقت قرابة 9 أشهر نزح أكثر من مليون شخص، وبتكاتف الجميع تم التمكن من استقبال هذا العدد الكبير من النازحين”.

وأضاف الوزير أن “استقبال مليون نازح من الموصل كان التحدي الأكبر أمام بغداد وحكومة إقليم كوردستان والأمم المتحدة”، لافتاً إلى أن “حكومة إقليم كوردستان أدت دوراً كبيراً في إيواء النازحين”.

ولفت إلى ان  “النازحين الراغبين بالعودة يملؤن استمارات خاصة بذلك كل يوم أحد وأربعاء، ذاكراً وجود حافلات مخصصة لإعادة النازحين إلى الموصل”.

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية،أعلنت الاربعاء 21 حزيران 2017، ، عن تجاوز اعداد نازحي الجانب الايمن لمدينة الموصل لاكثر ٧٠٠ الف شخصاً.

وتم استعادة مدينة الموصل بالكامل من قبضة تنظيم الدولة “داعش” في 10 تموز 2017، من قبل القوات العراقية.

معرض الصور

طباعة طباعة