المرتبة الاولى على كركوك في السادس العلمي لفتاة نازحة من االموصل

المرتبة الاولى على كركوك في السادس العلمي لفتاة نازحة من االموصل

8 أغسطس, 2017 at 2:46 م

كركوك، 14-5-2017، بدء امتحانات صف السادس الابتدائي تصوير: اعلام قسم الدراسة الكوردية في كركوك

محمد عبدالخالق

النزوح والمعاناة، لم تمنع سارة، من مواصلة الدراسة، وحصولهِا على المرتبةِ الاولى على محافظة كركوك والمرتبة الثالثة على مستوى العراق بالدراسة االاعدادية، لتصبح عنوانا للمثابرة والاصرار، من اجل المستقبل.

سارة يلماز (19 عاما) نازحة من الموصل، هربت مع عائلتها عام 2014 في عجلة من امرها بعد سيطرة داعش على المدينة، ولم تتمكن في وقتها من اخذ كتبها المدرسية، ولكن بعد مرور ثلاث سنوات حصلت سارة على المركز الاول على مستوى محافظة كركوك والمركز الثالث على مستوى العراق في القسم العلمي، وهذا وفقا لنتائج طلابا لاوائل التي نشرتها وزارة التربية العراقية للسنة الدراسية 2016-2017.

حصلت سارة على معدل 99.57، وتشارك جنبا إلى جنب دراستها في دورة خاصة لتعلم اللغة الفرنسية في مدرسة خاصة.

وقالت سارة يلماز ل (كركوك ناو) ان “خلال الأيام الدراسة كنت ادرس يوميا لمدة 8 الى 10 ساعات، ولكن في وقت العطلة كنت ادرس لمدة 12 ساعة”.

وأضافت “كنت اخصص ساعة واحدة من وقتي كل يوم لمشاهدة التلفاز وتصفح الانترنيت”.

وقال والد سارة في حديث لـ (كركوك ناو) “عندما غادرنا الموصل في منتصف عام 2014، كانت سارة في الصف الثالث المتوسط، وكانت هروبنا من المدينة في وقت الامتحانات عندما هاجمت ملسحي داعش المدينة، ولكن سارة تمكنت من اكمال دراستها في كركوك”.

نتائج سارة في امتحانات الوزارية العامة للصف السادس العلمي لعام الدراسي 2016 – 2017

توجد في مدينة كركوك اكثر من 600 الف نازح من قضاء الحويجة ومحافظات الوسط والجنوب وان اغلب النازحين بعد وصولهم الى كركوك يرجعون الى الدراسة.

وفي امتحانات الوزارية للسنة الدراسية 2016 – 2017 للمرحلة الابتدائية، تمكنت فتاة نازحة من الحويجة من احراز المرحلة الأولى على كركوك. من مجموع، 54 الف طالبا شاركوا في الامتحانات النهائية.

وقالت سارة “اتمنى ان ادخل الى كلية طب الاسنان ولا ارغب بالدخول الى قسم الطب العام”.

نجح الف و615 طالب من مجموع سبعة الاف و25 طالب شاركوا في امتحانات الصفوف المنتهیة للمرحلة الاعدادیة في كركوك وبلغت نسبة النجاح 22.89%.

وبحسب تسلسل مدیریات التربیة العامة فی العراق، حصلت مدیریة العامة لتربیة كركوك علی‌ المرتبة 17 من أصل مجموع 22 مدیریة العامة، فی حین حصلت دیالی‌ علی‌ المرتبة 14 وتربیة صلاح الدین علی‌ المرتبة 18.

معرض الصور

طباعة طباعة
8 مرة مشاهدة