وزير الخارجية الامريكي يطالب البارزاني بـتأجيل استفتاء اقليم كوردستان

وزير الخارجية الامريكي يطالب البارزاني بـتأجيل استفتاء اقليم كوردستان

11 أغسطس, 2017 at 8:44 م

ريك تيلرسون، وزير الخارجية الامريكي تصوير: صوت أمريكا

كركوك ناو

دعا وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، مسعود البارزاني، إلى تأجيل إجراء عملية استفتاء الاستقلال، مبدياً دعمه للحوار بين بغداد وأربيل.

وقالت رئاسة إقليم كوردستان يوم الخميس، 10-8-2017، في بيان تلقت (كركوك ناو) نسخة منه، إنه “خلال اتصال هاتفي أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، رئيس إقليم كوردستان، أنه يفضل تأجيل الاستفتاء في إقليم كوردستان، مؤكداً دعمه لإجراء الحوار والمباحثات بين الإقليم وبغداد”.

وأضاف البيان بانه “أثنى وزير الخارجية الأمريكي على قرار الرئيس البارزاني والقادة السياسيين في كوردستان بتشكيل وفد رفيع من إقليم كوردستان لإرساله إلى بغداد للتباحث حول القضايا السياسية”.

وكشف البيان بان تيلرسون “أبدى رغبته في تأجيل الإستفتاء في الإقليم، وأكد على تأييده لإستمرار المباحثات والمفاوضات بين الإقليم وبغداد”.

وفي المقابل أكد بارزاني لوزير الخارجية الامريكي، على أن وفداً رفيعاً من الإقليم سيزور بغداد قريباً للتحاور بشأن القضايا المتعلقة بمستقبل العلاقات بين كوردستان وبغداد.

وبخصوص تأجيل الإستفتاء، أوضح البارزاني لوزير خارجية أمريك بأنَّ “الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكوردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق، لذلك سيمضي شعب كوردستان في طريقه وسيقرر مصيره”.

وتساءل بارزاني من وزير الخارجية الأمريكي “ما هي الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كوردستان بمقابل تأجيله للإستفتاء؟، وماهي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كوردستان”.

وكان بيان صادر من رئاسة اقليم كوردستان يوم الاربعاء 7 حزيران 2017، عقب الاجتماع الذي ضم اغلب الاحزاب السياسية باستثناء حركة التغيير (كوران) والجماعة الإسلامية، حدد يوم 25 من أيلول المقبل لإجراء استفتاء استقلال الإقليم والمناطق المتنازع عليها عن العراق.

معرض الصور

طباعة طباعة