وفد لجنة الاستفتاء يتوجه الى بغداد ” لايوجد خط احمر للاجتماع مع الشخصيات والاحزاب السياسية”

وفد لجنة الاستفتاء يتوجه الى بغداد
” لايوجد خط احمر للاجتماع مع الشخصيات والاحزاب السياسية”

12 أغسطس, 2017 at 6:56 م

اربيل، 12-8-2017، اجتماع اللجنة العليا للاستقتاء برئاسة بارزاني تصوير: رئاسة اقليم كوردستان

كركوك ناو

قرر اللجنة العليا للاستفتاء إرسال وفد اقليم كوردستان الى بغداد لإجراء محادثات مع بغداد حول ملف الاستفتاء والمسائل العالقة الاخرى مع الحكومة المركزية وان الوفد ليس لديه خطوط حمراء مع أية شخص او اية جهة.

وبحسب بيان لرئاسة اقليم كوردستان إن، المجلس الاعلى للاستفتاء عقد اجتماعا اليوم السبت برئاسة مسعود البارزاني لبحث زيارة وفد إقليم كردستان المرتقبة الى بغداد.

وأضاف البيان أن “الاجتماع حدد الملفات التي يبحثها الوفد الكردستاني مع المسؤولين العراقيين”.

وقال سعدي احمد بيره عضو وفد لجنة الاستفتاء في حديث لاعلام الرسمي لحزبه: ان الوفد الاقليم سيتوجه الى بغداد لبحث استفتاء اقليم كوردستان، موضحا، ان الوفد سيلتقي بالرئاسات الثلاث والاطراف السياسية والكتل الكوردستانية بمجلس النواب.

وتابع “لايوجد اي خط احمر امام الوفد للاجتماع مع الشخصيات والاحزاب السياسية في بغداد، لافتا الى ان الوفد سينقل رأي القيادة السياسية في كوردستان حول الاستفتاء، كما سيستمع الى اراء ومواقف الاحزاب والرئاسات العراقية”.

واكد بيرة ان “الوفد سيتوجه خلال اليومين المقبلين الى بغداد لشرح وتوضيح اسباب اجراء اقليم كوردستان الاستفتاء في 25 ايلول المقبل”.

وفي ثالث اجتماع للجنة العليا للاستفتاء والذي عُقد في يوم 7-8، تم اقرار تشكيل لجنة اقليم كوردستان لزيارة بغداد واتفاق حول ملف استفتاء اقليم كوردستان.

يذكر بان مسعود البارزاني اجتمع يوم 7-6-2017، مع الأحزاب والأطراف الكوردستانية باستثناء حركة التغيير والجماعة الاسلامية وقررت المجتمعون تحديد يوم 25-9من العام الجاري لإجراء الإستفتاء في إقليم كوردستان والمناطق المتنازع عليها.

تعتبر مدينة كركوك واغلب مناطق الموصل وجزء من ديالى وصلاح الدين من المناطق المتنازع عليها بين الاقليم والمركز ولم تتفق أربيل وبغداد الى الان على كيفية ادارة هذه المناطق.

لقي قرار إجراء الاستفتاء في الاقليم، رفض كل من أمريكا، تركيا، إيران، العراق وألمانيا، وأكدوا على مساندتهم لوحدة العراق.

معرض الصور

طباعة طباعة