بالصور: الايزيديون يستذكرون مجزرة قرية كوجو

بالصور: الايزيديون يستذكرون مجزرة قرية كوجو

15 أغسطس, 2017 at 7:32 م

بالصور الايزيديون يستذكرون مجزرة قرية كوجو

تزامنا مع مرور الذكرى الثالثة على احداث قرية كوجو الايزيدية التابعة لقضاء سنجار، نضمت العديد من الفعاليات والنشاطات لاحياء الذكرى الثالثة في مختلف مناطق سهل نينوى وفي اغلب مخيمات النازحين في محافظة دهوك، تضمنت امسيات شعرية ووقفات تضامنية الى جانب سيمنارات بحضور ذوي الضحايا.

اما على المستوى الرسمي فقد اقيمت في قضاء الشيخان اصبوحة موسعة لاحياء الذكرى الثالثة على مجزرة كوجو التي وقعت في 15 آب 2014 بحضور قائمقام قضاء الشيخان وممثلين عن الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني الى جانب حضور رجال الدين من مختلف المكونات وجمع غفير من مختلف المناطق في القضاء.

الى ذلك فقد تخلل الاصبوحة كلمة لقائمقام قضاء الشيخان اعقبها القاء قصائد قبل ايقاد الشموع على وقع انغام التراتيل الدينية لابناء الديانة الايزيدية. اما في قرية كوجو فقد اقتصر احياء الذكرى على ايقاد الشموع فوق سطح مدرسة كوجو حيث ارتكبت المجزرة.

جدير بالذكر فان قرية كوجو الايزيدية الواقعة جنوب قضاء سنجار وتبعد 16 كم عن مركز القضاء، كان يبلغ عدد سكانها 1640 نسمة تمكن 540 منهم من مغادرة القرية قبل اجتياح التنظيم لمناطق سنجار.

وقد وقعت كوجو تحت سيطرة مسلحي تنظيم الدولة “داعش” في 3آب 2014 وتمت محاصرتها ولم يتمكن اهلها من الفرار، وبعد حصار لاكثر من 12 يوما اقدم مسلحي التنظيم على ابادة القرية عن بكرة ابيها، بعد ان تم اعدام الشباب والرجال في اماكن متفرقة من القرية وبلغ عددهم ما يقارب 400 قتيل ومفقود الى جانب سبي 700 امراة وفتاة من ضمنهم الاطفال، كما اقدم مسلحي التنظيم على قتل العشرات من كبار السن ومازال عشرات اخرين منهم في القرية لازال مصيرهم مجهولا.

 

معرض الصور

طباعة طباعة