الحشد الشعبي يدرب مئات الأطفال على حمل السلاح جنوبي كركوك

الحشد الشعبي يدرب مئات الأطفال على حمل السلاح جنوبي كركوك

31 أغسطس, 2017 at 12:48 م

كركوك، شهر أب 2017، الحشد الشعبي يدرب مئات الأطفال على حمل السلاح جنوبي كركوك تصوير: عماد الجباري

عمر جواد

دربت قوات الحشد الشعبي مئات الاطفال في ناحية تازة 20 كم جنوب محافظة كركوك، على استخدام السلاح الخفيف والثقيل بالإضافة إلى التكتيكات العسكرية.وان اغلب المشاركين في الدورة كانوا التلاميذ ولم يبلغو سن القانوني.

وقال زكي كهية امر فوج القائم التابع للحشد التركماني في حديث لـ (كركوك ناو) ” فكرنا بالمستقبل القادم للعراق وتعتبر من وصايا المرجع الاعلى السيد علي السستاني بان ندرب الاطفال التلاميذ ليس للحروب، لهذا استثمرنا العطلة الصيفية وهناك المئات قد تطوعوا للمشاركة في التدريب”.

بدأ التدريب الاول في شهر رمضان من العام الماضي والتي اقيم من قبل فوج القائم التابع للحشد التركماني.

كركوك، شهر أب 2017، الحشد الشعبي يدرب مئات الأطفال على حمل السلاح جنوبي كركوك تصوير: عماد الجباري

وأضاف كهية بان “المتطوعين تم تدريبهم في فوج القائم في ناحية تازة جنوبي كركوك على جوانب ميدانية في الساتر والقاطع وتدريبهم على الاسلحة والمعلومات العسكرية بصورة عامة اعمارهم كانت من 14 عام الى 18 عاما”.

واكد الحشد الشعبي بان المتطوعين سوف يعودون الى مدارسهم لان الغالبية من الطلبة، لديهم استمارات وسيكونون ضمن الحشد التركماني ويشاركون معنا في كل المناسبات الدينية والعسكرية.

وفي ذات السياق قال ابو رضا النجار مسؤول الحشد الشعبي محور الشمال “ندرب الشباب على القتال واستخدام الاسلحة ومقابل كل قطرة دم شهيد يتطوع العشرات بل المئات من الشباب لديمومة الفتوى وايضاً الدفاع عن مناطقهم في المستقبل وعدم تكرار ماحدث عند دخول داعش في العام 2014”.

وبحسب القانون الدولي يعتبر تجنيد الاطفال في صفوف القوات العسكرية يعتبر جرائم حرب كما يجرم القوانين العراقية تجنيد الاطفال أيضا.

كما ومنع البروتوكولات الإضافية لإتفاقيات جنيف استعمال الاطفال تحت سن 15 في الحروب، واعتبر اتفاقية روما استعمال الاطفال في الصراعات المسلحة جرائم حرب.

وقالت جوان حسن، رئيس لجنة حقوق الانسان وشؤون طفل والمرأة في مجلس محافظة كركوك لـ (كركوك ناو) انه “لدينا صور وفيديوهات بان المتطوعين في الدورة لم يبلغوا السن القانون، وهذا مخالف للقوانين العراقية والدولية”.

واضافت “سوف نستمر في متابعة الموضوع وطالبان من قوات الحشد الشعبي تزويدنا بقائمة المشاركين في الدورة واعمارهم”.

معرض الصور

طباعة طباعة