“تحت تهديد” مجلس مندلي يصوت على عدم مشاركة الناحية في استفتاء الإقليم

“تحت تهديد” مجلس مندلي يصوت على عدم مشاركة الناحية في استفتاء الإقليم

11 سبتمبر, 2017 at 3:51 م

ديالى، صيف 2017، الطريق الرابط بين خانقين وسلسلة جبال حمرين، تصوير هاوري ازاد

هاوري ازاد

اقتحم مسلحي “عصائب اهل الحق” بناية مجلس ناحية مندلي التابعة لمحافظة ديالى، صباح اليوم، واجبروا اعضاء المجلس “تحت تهديد السلاح” للرجوع عن قرار مشاركة الناحية في الاستفتاء المزمع اجراءه في اقليم كوردستان و”المناطق المتنازع عليها”، وتم اجبارهم لتصويت على اقالة مدير البلدية ورئيس مجلس الناحية.

وطالب المسلحين بانعقاد جلسة لمجلس الناحية واثناء الاجتماع اجبروا اعضاء المجلس بالرجوع عن قرارهم بمشاركة الناحية في الاستفتاء.

وقال عضو المجلس عن المكون الكوردي في مجلس محافظة ديالى طلب عدم الكشف عن اسمه لـ(كركوك ناو)، ان مسلحي عصائب اهل الحق التابعة لقوات الحشد الشعبي المقربين من نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي اقتحموا مجلس ناحية مندلي واجبروا اعضاء المجلس بالتصويت على اقالة مدير البلدية ورئيس المجلس.

يذكر ان رئيس مجلس الناحية ومدير بلديتها هم من القومية الكوردية، واستلموا المنصب منذ 10 سنوات.

واضاف ان “ثمانية اعضاء من اصل 18 عضوا حضروا في الاجتماع، وطلب منهم التصويت لعدم المشاركة في الاستفتاء، وصوتوا بالرجوع عن قرارهم السابق تحت التهديد”.

سبق وقرر المجلس ناحية مندلي التي تعتبر من “المناطق المتنازع عليها” في محافظة ديالى بالمشاركة في الاستفتاء، وقدموا طلب رسمي بهذا الخصوص إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان.

ووفق سجل الناخبين 225 الف شخص يحق لهم التصويت في “المناطق المتنازع عليها” الواقعة في محافظة ديالى.

يذكر بان مسعود البارزاني اجتمع يوم 7-6-2017، مع الأحزاب والأطراف الكوردستانية باستثناء حركة التغيير والجماعة الاسلامية وقررت المجتمعون تحديد يوم 25-9من العام الجاري لإجراء الإستفتاء من اجل الانفصال عن العراق في إقليم كوردستان و”المناطق المتنازع عليها”.

الحكومة العراقية تعارض إجراء الاستفتاء، وهناك الكثير من “المناطق المتنازع عليها” تقع تحت سلطة القوات الأمنية التابعة لبغداد وليس أربيل، ولاسيما في محافظة ديالى منها نواحي (السعدية، المندلي، البدرة وجصان)، وكذلك الحال بالنسبة لبعض المناطق التابعة لقضاء سنجار في نينوى.

وتعتبر مدينة كركوك بأكملها واغلب مناطق محافظة نينوى حزء من محافظة ديالى وصلاح الدين من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وحكومة أقليم كوردستان.

معرض الصور

طباعة طباعة