شيوخ عشائر عربية يطالبون بعدم شمول كركوك بالاستفتاء

شيوخ عشائر عربية يطالبون بعدم شمول كركوك بالاستفتاء

11 سبتمبر, 2017 at 10:41 م

كركوك، 11 ايلول 2017، موتمر صحفي لعدد من شيوخ العشائر العربية في المحافظة، تصوير عمر جواد

عمر جواد

طالب شيوخ ووجهاء المكون العربي في محافظة كركوك، اليوم الاثنين، رئاسة اقليم كوردستان بعدم شمول المحافظة باستفتاء الاستقلال احتراما لرغبة مكوناتها، فيما أكدوا أنهم مع حق الشعب الكردي في تقرير مصيره.

وذكر بيان صدر عن عدد من شيوخ المحافظة تلاه الشيخ اسماعيل الحديدي خلال مؤتمر صحافي، حضره (كركوك ناو)، “نطالب رئاسة اقليم كوردستان وحكومتها الموقرة وجميع القيادات السياسية والحزبية في الاقليم، بعدم شمول كركوك في الاستفتاء بما يحترم ارادة جميع مكوناتها والتي أعلنت عن رأيها، واننا عرب كركرك مع حق الشعب الكوردي في تقرير مصيره”.

واكد البيان، أن “الطلب يأتي حرصا من عرب كركوك على امن وسلامة محافظتنا وترسيخ قيم التعايش الاخوي الاصيل بين العرب والتركمان والكورد والكلد واشوريين، وبناءً على ما تؤكده القيادات الكوردستانية دوما بان مصير كركوك يُحسم عن طريق مكوناتها واحترام ارادة اهلها”.

ودعا البيان، جميع اصحاب القرار في اقليم كوردستان وحكومة كركوك الى “التوجُه والعمل مع كافة مكونات كركوك السياسية والعشائرية والمجتمعية للبحث بمستقبل المحافظة ورسم خارطة حل تُعزز الامن في كركوك وتعطي املا لمكوناتها، التي باتت اليوم تشعر بقلق وخوف رغم انها تحترم جميع الاراء والمشاريع التي تطرح، ولكن حرصهم وسعيهم للامن والسلام والعيش المشترك.

وطالب البيان، القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ”اطلاق ساعة الحسم لتخليص ابناء كركوك في قضاء الحويجة والمناطق التابعة لها من الموت والجوع وبطش الارهاب، والتنسيق على اعلى مستوى بين جميع القوات المشاركة ومنها البيشمركة، وندعوا ايضاً الجهات الحكومية والاغاثية الى تهيئة الممرات الامنة لنزوح المواطنين ورعايتهم وتحضير المستلزمات الضرورية لايوائهم”.

يذكر بان مسعود البارزاني اجتمع يوم 7-6-2017، مع الأحزاب والأطراف الكوردستانية باستثناء حركة التغيير والجماعة الاسلامية وقررت المجتمعون تحديد يوم 25-9من العام الجاري لإجراء الإستفتاء من اجل الانفصال عن العراق في إقليم كوردستان و”المناطق المتنازع عليها”.

وتعتبر مدينة كركوك بأكملها واغلب مناطق محافظة نينوى حزء من محافظة ديالى وصلاح الدين من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وحكومة أقليم كوردستان.

معرض الصور

طباعة طباعة