مسعود البارزاني يصل كركوك

مسعود البارزاني يصل كركوك

12 سبتمبر, 2017 at 3:36 م

كركوك 12 أيلول2017، وصول مسعود البارزاني إلى كركوك، تصوير كركوك ناو

كركوك ناو

وصل ظهر اليوم الثلاثاء، مسعود البارزاني إلى مدينة كركوك، ومن المقرر ان يجتمع مع المسؤولين الحكوميين والحزبيين والامنيين لمناقشة الملف الامني في “المناطق المتنازع عليها” وموضوع الاستفتاء.

وقال مراسل (كركوك ناو) بان البارزاني وصل في الساعة الثانية و45 دقيقة إلى قاعة دار الضيافة في منطقة عرفة شمالي كركوك.

وياتي زيارة البارزاني في الوقت الذي تنطلق فيه الحملة الدعائية للاستفتاء في اقليم كوردستان و”المناطق المتنازع عليها” والمقرر ان تستمر لغاية يوم 22 ايلول 2017.

وقال البارزاني لقد “جئنا لكركوك لنسمع لملاحظاتكم حول قرار الاستفتاء، وان قرار الاستفتاء ليس قرار شعب واحد بل قرار الكل في اقليم كوردستان من كل القوميات والاديان”. واضاف “نحن نحترم كل وجهات النظر التي تعارض الاستفتاء، لكن نريد احترام الاغلبية”.

واشار إلى “كركوك يجب ان تبقى نموذج للتأخي ولايحوز السماح لمن يحاول ان يزعزع وحدة اهل كركوك”. مضيفا ان “لا احد يحدد مصير اهل كركوك غير اهل المحافظة، ولا نسمح لاي احد ان يمنع اهل كركوك بتقرير مصيرهم، يجب احترام هذا الامر وبعدها نفتح باب الحوار”.

كركوك، 12 ايلول 2017، جانب من الحضور في دار الضيافة اثناء زيارة البارزاني لكركوك.

وتابع البارزاني لقد “حاولنا ان نبني هوية عراقية موحدة تحمينة لكن هذا لم يحصل، ككورد وكوردستانيين غير مرغوب فينا ببغداد في ظل حكم دولة طائفية”، مضيفا “يجب ان نبحث عن صيغة جديدة وهي ان نستقل عن العراق والشعب يحدد مصيره”.

ولفت إلى ان “الخطوة ليس تحديد امتيازات خاصة للكورد فقط لكن تحديد مصير شعب من العرب والكورد والتركمان والكلدو اشوريين وباقي الاديان”.

واكد البارزاني بان “القرار في كوردستان للمرحلة القادمة ستكون دولة للجميع، ونتعهد ان كل الجهود تبذل بدستور يصاغ من قبل الجميع تحت دولة مدنية فيدرالية”.

وصوت مجلس النواب العراقي بالاغلبية على رفض اجراء الاستفتاء في اقليم كوردستان والمناطق “المتنازع عليها” والزام رئيس الوزراء العراقي باتخاذ كافة التدابير للحفاظ على وحدة العراق.

يذكر بان مسعود البارزاني اجتمع يوم 7-6-2017، مع الأحزاب والأطراف الكوردستانية باستثناء حركة التغيير والجماعة الاسلامية وقررت المجتمعون تحديد يوم 25-9من العام الجاري لإجراء الإستفتاء من اجل الانفصال عن العراق في إقليم كوردستان و”المناطق المتنازع عليها”.

وتعتبر مدينة كركوك بأكملها واغلب مناطق محافظة نينوى حزء من محافظة ديالى وصلاح الدين من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وحكومة أقليم كوردستان.

معرض الصور

طباعة طباعة