العبادي والجامعة العربية يوجهان دعوة لاقليم كوردستان

العبادي والجامعة العربية يوجهان دعوة لاقليم كوردستان

12 سبتمبر, 2017 at 8:18 م

ارشيف، بغداد، 29 آب 2017، موتمر لرئيس الوزراء حيدر العبادي، تصوير اعلام مجلس الوزراء

كركوك ناو
دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي والجامعة العربية كل على حدا، الثلاثاء، اقليم كوردستان للحوار بشأن اجراء الاستفتاء المزمع اقامته في الاقليم و”الاراضي المتنازع عليها” بشان الاستقلال عن العراق.

وقال العبادي في المؤتمر الصحفي الاسبوعي المتلفز، ان “استفتاء كوردستان غير دستوري وادعو القيادات الكوردية للمجيء الى بغداد لفتح الحوار”.

واضاف ان “مجلس الوزراء جدد تاكيده على عدم دستورية استفتاء كوردستان”، مشيرا الى ان “فرض الامر الواقع بالقوة امر مرفوض”.

وتابع العبادي ان “تصدير نفط كركوك من قبل الاقليم مخالف للدستور”، وتسال العبادي: “إذا كان هناك تصدير للنفط فلماذا لا يتم إعطاء رواتب الموظفين في الاقليم”.

واضاف ان “هناك دستور جرى الاتفاق عليه بين كل العراقيين فلا يمكن القيام بخطوات انفرادية، وإذا كان لا بد من استفتاء فليكن لكل العراقيين وليس للكورد فقط”.

من جهته، دعا الأمين العام ل‍جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الثلاثاء، إقليم كوردستان إلى إبقاء باب الحوار مفتوحا، بما يضمن وحدة وسيادة العراق.

وقال أبو الغيط في كلمة ألقاها خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية، إن “بقاء العراق الموحد الفيدرالي متعدد الأعراق والمكونات هو مصلحة للعراق بعربه وكورده وللأمة العربية كلها”.

وأضاف “أوجه ندائي للإخوة الكورد بإعطاء فرصة للحوار حفاظا على الدستور الذي شاركوا بصياغته وصونا للنظام الذي يحفظ للعراق وحدته”.

ويذكر ان ابو الغيظ زار في الاسبوع الماضي كل من بغداد واربيل والتقى بالعبادي والبارزاني كل على حد.

اربيل،10 ايلول 2017، الغيظ يزور كوردستان ويلتقي بالبارزاني


وصوت مجلس النواب العراقي بالاغلبية على رفض اجراء الاستفتاء في اقليم كوردستان والمناطق “المتنازع عليها” والزام رئيس الوزراء العراقي باتخاذ كافة التدابير للحفاظ على وحدة العراق.

ويذكر بان مسعود البارزاني اجتمع يوم 7-6-2017، مع الأحزاب والأطراف الكوردستانية باستثناء حركة التغيير والجماعة الاسلامية وقررت المجتمعون تحديد يوم 25-9من العام الجاري لإجراء الإستفتاء من اجل الانفصال عن العراق في إقليم كوردستان و”المناطق المتنازع عليها”.

وتعتبر مدينة كركوك بأكملها واغلب مناطق محافظة نينوى حزء من محافظة ديالى وصلاح الدين من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وحكومة أقليم كوردستان.

معرض الصور

طباعة طباعة