رداً على قرار مجلس النواب.. محافظ كركوك: عقلية تغليب الاكثرية على الأقلية دفعت الكورد للاستفتاء

رداً على قرار مجلس النواب..
محافظ كركوك: عقلية تغليب الاكثرية على الأقلية دفعت الكورد للاستفتاء

13 سبتمبر, 2017 at 4:17 م

كركوك، محافظ كركوك يتراس اللجنة الامنية في المحافظة، تصوير اعلام المحافظ

عبر محافظ كركوك عن اسفه لقرار مجلس النواب الرافض لاجراء الاستفتاء الذي يعتزم اقليم كوردستان اجراءه في الإقليم و”المناطق المتنازع عليها”، واعتبر ان “العقلية (تغليب الاكثرية على الأقلية) التي دفعت الكورد للاستفتاء”.

وعبر محافظ كركوك نجم الدين كريم في بيان عن اسفه لهذا القرار، لأن مثل هذه العقلية (تغليب الاكثرية على الأقلية) التي دفعت الكورد للاستفتاء وتقرير مصيرهم، مؤكدا “اهمية تشخيص المشاكل وحلها عبر الحوار فعقلية الاكثرية هي التي ادت لظهور مشاكل كبيره منذ العام 2003 وظهور عصابات ارهابية”.

وصوت مجلس النواب العراقي في 12 ايلول 2017، بالاغلبية على رفض اجراء الاستفتاء في اقليم كوردستان والمناطق “المتنازع عليها” والزام رئيس الوزراء العراقي باتخاذ كافة التدابير للحفاظ على وحدة العراق.

وذكر محافظ كركوك ان “عدم الالتزام بالدستور وعدم تطبيق الماده 140 والمحكمة الاتحادية والمجلس الاتحادي و غياب الشراكة هي التي اوصلت البلاد لهذا الحال”.

موكداً ، على المضي نحو الاستفتاء قائلا” “لن يجبر احد على التصويت بالاستفتاء لكننا نتمنى مشاركة اكبر بالعملية”. واشار ان عملية الاستفتاء سيجري في كركوك وستتولى الاجهزه الامنية جميعها حماية المواطن الكركوكي مثلما حمتهم من قبل .

وبخصوص عمليات استعادة الحويجة، ذكر كريم ان “معركة تحرير الحويجة ستطلق قريبا وهي ستكون عبر مراحل وتبدا بتحرير بعض الاجزاء من الزاب وشرق الموصل والشرقاط ثم العباسي ومناطق اخرى , اذا لم تتغير الخطط العسكرية ويكون التوجه لغرب الانبار بدل الحويجة”.

واضاف ان “تعزيز قوات البيشمركة ضروري جدا لانها تتولى حماية جميع مواطني كركوك , خاصة في مناطق داقوق وتازه ومناطق اخرى”، مؤكدا “ضرورة بقاء القوات على أهبة الاستعداد لمواجهة التحديات وعدم افساح المجال لعصابات داعش الارهابي”.

وما زال قضاء الحويجة (55 كم غرب مدينة كركوك) يخضع لسيطرة تنظيم الدولة “داعش” منذ منتصف 2014.

يذكر بان مسعود البارزاني اجتمع يوم 7-6-2017، مع الأحزاب والأطراف الكوردستانية باستثناء حركة التغيير والجماعة الاسلامية وقررت المجتمعون تحديد يوم 25-9من العام الجاري لإجراء الإستفتاء من اجل الانفصال عن العراق في إقليم كوردستان و”المناطق المتنازع عليها”.

وتعتبر مدينة كركوك بأكملها واغلب مناطق محافظة نينوى وحزء من محافظتي ديالى وصلاح الدين من “المناطق المتنازع عليها” بين الحكومة العراقية وحكومة أقليم كوردستان.

معرض الصور

طباعة طباعة