مساعدات مالية جديدة للعراق

مساعدات مالية جديدة للعراق

22 سبتمبر, 2017 at 8:30 ص

6 تشرين الثاني، مخيم حسن شامي، وقوف عدد من النازحين وموظفي الاغاثة امام احدى سيارات توزيع المساعدات

أعلن المدير الإداري للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) مارك جرين عن تقديم ما يقرب من ٢٦٤ مليون دولار كمساعدات إنسانية إضافية للشعب العراقي، وقررت الحكومة السويدية، تقديم 125 مليون دولار خلال خمس سنوات لمساعدة العراق في عمليات اعادة البناء والاعمار.

وحسب بيان للسفارة الامريكية تلقى (كركوك ناو) نسخة منه، تكون حكومة الولايات المتحدة قد قدمت ما يقرب من ١.٧ مليار دولار كمساعدات إنسانية للأزمة العراقية منذ السنة المالية ٢٠١٤.

واضاف البيان ان الولايات المتحدة تقدم هذه المساعدات للدعم الغذائي في حالات الطوارئ وتوفير المياه الصالحة للشرب ومستلزمات النظافة الصحية وتطوير الصحة العامة والمأوى في حالات الطوارئ والرعاية الصحية الأساسية والأدوية وحماية العراقيين المهجرين. و”ستستخدم هذه المساعدات لمساعدة الأسر والمجتمعات المحلية التي شردها حكم تنظيم داعش الوحشي، والتي يعود بعض افرادها إلى ديارهم ليجدوا انفسهم في مواجهة مجموعة من التحديات، بما في ذلك العنف المستمر وفقدانهم بيوتهم وسبل عيشهم”.

واضاف البيان ان الولايات المتحدة تعتبر “أكبر مانح لتقديم المساعدات الإنسانية للأزمة العراقية، فإنها لا تزال ملتزمة بدعم الشعب العراقي خلال فترة حاجته. نثني على المساهمات الإنسانية الكبيرة التي قدمها المانحون الدوليون الآخرون ونشجعهم وغيرهم على مواصلة دعم جهود المساعدة الإنسانية في العراق”.

من جهة اخرى، قررت الحكومة السويدية، تقديم 125 مليون دولار خلال خمس سنوات لمساعدة العراق في عمليات اعادة البناء والاعمار.

وذكر بيان لوزارة الخارجية يوم امس (21 ايلول 2017)، أن وزير الخارجية ابراهيم الجعفري التقى وزيرة خارجيَّة السويد مارغوت فالستروم على هامش اجتماعات الجمعيَّة العامَّة للأمم المتحدة الدورة الـ72 في نيويورك ، لبحث العلاقات بين البلدين وآفاق تعزيزها بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين.

واضاف البيان، ان “الوزيرة السويدية اكدت خلال اللقاء استمرار بلادها في دعم العراق، وأعربت عن تثمينها للانتصارات التي حققتها القوات الأمنيَّة في حربها على داعش”.

واضافت، “نحن نهتمُّ كثيراً بما تحقق في العراق، ولدينا رغبة بمُساعَدة العراق في البناء والإعمار، وقد قرَّرت الحكومة السويديَّة تخصيص مبلغ / 125 / مليون دولار تـُمنـَح في خمس سنوات”.

جدير بالذكر ان مسؤولي الحكومة العراقية يؤكدون الحاجة الى 10 مليارات دولار لاعادة الخدمات الاساسية الى المناطق المستعادة فيما لم تتلق بغداد سوى 1.8 مليار دولار من المساعدات فقط.

معرض الصور

طباعة طباعة
5 مرة مشاهدة