القضاء الاعلى: صدور اوامر قبض بحق رئيس واعضاء المفوضية المشرفة على استفتاء الاقليم

القضاء الاعلى: صدور اوامر قبض بحق رئيس واعضاء المفوضية المشرفة على استفتاء الاقليم

11 أكتوبر, 2017 at 2:46 م

كركوك 25-9-2017، ذهاب المواطنين للتصويت في يوم الاستفتاء ، تصوير كاروان الصالحي

كركوك ناو

اصدرت محكمة تحقيق الرصافة اوامر قبض بحق رئيس واعضاء مفوضية اقليم كردستان المشرفة على اجراء الاستفتاء خلافا لقرار المحكمة الاتحادية.

وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى” ان محكمة تحقيق الرصافة اصدرت امرا بالقبض بحق رئيس واعضاء المفوضية المشرفة على الاستفتاء في اقليم كوردستان”.

واضاف بيرقدار ان ” الامر صدر بناءً على الشكوى المقدمة من مجلس الامن الوطني على خلفية اجراء الاستفتاء خلافا لقرار المحكمة الاتحادية العليا”.

واكد ان ” المحكمة اصدرت امر القبض بحق المتهمين وفق المادة 329 من قانون العقوبات”.

وتنص المادة 329 اولا: يعاقب بالحبس وبالغرامة او باحدى هاتين العقوبتين كل موظف او مكلف بخدمة امة
استغل وظيفته في وقف او تعطيل تنفيذ الاوامر الصادرة من الحكومة او احكام القوانين والانظمة او اي حكم او امر صادر من احدى المحاكم او اية سلطة عامة مختصة او في تأخير تحصيل الاموال او الرسوم ونحوها المقررة قانونا.

ثانيا- يعاقب بالعقوبة ذاتها كل موظف او مكلف بخدمة عامة امتنع عن تنفيذ حكم او امر صادر من احدى المحاكم او من اية سلطة عامة مختصة بعد مضي ثمانية ايام من انذاره رسميا بالتنفيذ متى كان تنفيذ الحكم او االمر داخال في اختصاصه.

واصدر مجلس النواب ايوم الاربعاء 29 ايلول 2017، قرارا بخصوص الاستفتاء طالب فيه بالمتابعة القضائية للمسؤولين عن تنفيذ الاستفتاء وتقديمهم للمحاكمة وفقا للقوانين العراقية النافذة.

كما واكد المجلس الوزاري للامن الوطني يوم 9-10-2017 بانها”تتابع رفع الدعوى من قبل الادعاء العام لملاحقة موظفي الدولة ضمن الاقليم من الذين نفذوا اجراءات الاستفتاء المخالفة لقرارات المحكمة الاتحادية وان هناك قائمة من الاسماء المتهمة تم إعدادها واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم”.

ويذكر ان اقليم كوردستان قام باستفتاء في محافظات الاقليم و”المناطق المتنازع عليها” يوم 25 ايلول 2017، وواجه هذا الاستفتاء بموجة رفض من الحكومة الاتحادية والدول الاقليمية والعالمية.

معرض الصور

طباعة طباعة