بالصور: عيد الجماعية او جمه الايزيدي

بالصور: عيد الجماعية او جمه الايزيدي

11 أكتوبر, 2017 at 8:34 م

لالش، 11 تشرين الاول 2017، عيد الجماعية او جمه الايزيدي تصوير مهند السنجاري كركوك ناو

مهند السنجاري

عيد الجماعية او “جمه” باللغة الكوردية هو احد الاعياد لدى ابناء الديانة الايزيدية والذي يصادف بداية شهر تشرين الاول ويستمر لسبعة ايام، يحج اليه الايزيديون من داخل وخارج العراق كحفل ديني وبمثابة حج لدى ابناء الديانة الايزيدية.

وتقام مراسيمه في معبد لالش وهو موقع مقدس للايزديين يمارسون فيه طقوسهم وشعائرهم الدينية في اغلب اعيادهم ويقع المعبد في وادي محاط بجبال وتلال ملئية بالاشجار قرب قضاء الشيخان 60 كم شمال غرب مدينة الموصل ويحوي المعبد ضريح “الشيخ عادي”.

وقد قرر المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى بأرجاء الاحتفال واقامة المراسيم الدينية بعيد “جمه” في معبد لالش المقدس للسنة الثالثة على التوالي والذي بدأ يوم الجمعة الماضية ويستمر لسبعة ايام.

يتضمن العيد عدد من الطقوس و الشعائر الدينية على نغمة الدف والشباب (الدف والناي) على مدى سبعة ايام ويتضمن العيد عدد من الطقوس المهمة لدى الايزديين تتمثل :

-طقس (السما) وتتضمن انارة السراج في المعبد وتراتيل دينية مصحوبة بالموسيقى الدينية (الدف والناي) وتقام كل مساء عند ضريح “الشيخ عادي” وسط الزائرين.

-طقس (براي سواركرن) وتتضمن تعميد الاقمشة الملونة التي يتم تغطية ضريح الشيخ عادي فيها وبقية اضرحة الاولياء الصالحين، وايضا يتم تعميد الاقمشة (الهليل) الذي يرفع فوق القباب الايزيدية، وتتم مراسيم تعميد الاقمشة في نبع (كانيه سبي) العين بيضاء.

-طقس (القباغ) يتمثل في اطلاق الثور من مرقد الشيخ عادي وحتى بواب الشمس ثم يذبح كقربان لالهة الشمس وفق الميثلوجيا الايزيدية،ويشارك في هذا الطقس ثلاثة من العشائر الايزيدية حصرا وهي (الماموسية- الترك- القايدية).

-طقس تعميد (بري شباكي) ويتضمن تعميد ونصب التخت الذي كان يجلس عليه الشيخ عادي، وهو شباب يتكون من 41 حلقة نحاسية.

هذا ويتضمن العيد زيارة جبل عرفات وبئر زمزم ومراسيم تعميد الاطفال في نبع (كانيه سبي) كما يكون العيد فرصة لعقد الصلح وحل الخلافات بين العشائر الايزيدية.

معرض الصور

طباعة طباعة