المحكمة الاتحادية تحدد الـ20 من الشهر الحالي موعدا للنظر بدعاوى الاستفتاء

المحكمة الاتحادية تحدد الـ20 من الشهر الحالي موعدا للنظر بدعاوى الاستفتاء

13 نوفمبر, 2017 at 9:43 ص

مجلس القضاء الاعلى في العراق تصوير: موقع الرسمي للمجلس

كركوك ناو

حددت المحكمة الاتحادية العليا يوم 20 من الشهر الجاري موعداً للنظر في دعاوى استفتاء اقليم كردستان، مؤكدة أنها بانتظار اعادة ورقة التبليغ.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك اليوم الاثنين في بيان إن “المحكمة الاتحادية العليا حددت يوم 20/ 11/ 2017 موعداً للنظر في الدعاوى الاربعة المقامة من المدعين ضد المدعي عليهم من المسؤولين عن عملية الاستفتاء في اقليم كردستان”.

وأوضح، أن “المحكمة اشعرت ممثلية اقليم كردستان في بغداد لاجراء عملية التبليغ واعادة ورقة التبليغ مبلغة وفق القانون، وأكدت على ذلك لمرتين وبانتظار اعادة التبليغ ليتسنى للمحكمة البت بدستورية أو عدم دستورية الاستفتاء”.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا أكدت في بيان لها في السادس من الشهر الجاري تفسيراً للمادة الاولى من الدستور العراقي بانها خلصت فيه إلى أن هذه المادة والمواد الدستورية الاخرى ذات العلاقة أكدت على وحدة العراق، والزمت المادة (109) من الدستور السلطات الاتحادية كافة بالمحافظة على هذه الوحدة.

وذهبت المحكمة الاتحادية العليا في قرارها إلى عدم وجود نص في الدستور يجيز انفصال أي من مكوناته المنصوص عليها في المادة(116) من الدستور في ظل احكامه النافذة.

وقال المتحدث الرسمي بأسم المحكمة الاتحادية يوم 2-11-2017 بان “المحكمة لا تستطيع أن تبدي رأياً في موضوع دستورية أو عدم دستورية الاستفتاء إلا من خلال الدعاوى المذكورة’، مشيرة الى ان ‘إعطاء الرأي مسبقا ودون سماع الطرف الآخر مع وجود هذه الدعاوى يتعارض مع أحكام المادة (91/ 5) من قانون المرافعات المدنية ومع السياقات القضائية المستقرة على لزوم عدم إعطاء رأي مسبق مع وجود دعاوى بنفس الموضوع”.

ودخلت القوات العراقية يوم 16 تشرين الاول 2017 في اطار عملية فرض السلطة الاتحادية الى كركوك والمناطق المتنازع عليها، ردا على اجراء الاستفتاء في اقليم كوردستان وكركوك والمناطق المتنازع عليها.

معرض الصور

طباعة طباعة