حكومة اقليم كوردستان: نحترم تفسير المحكمة الاتحادية حول الانفصال عن العراق

حكومة اقليم كوردستان: نحترم تفسير المحكمة الاتحادية حول الانفصال عن العراق

14 نوفمبر, 2017 at 1:48 م

مجلس القضاء الاعلى في العراق تصوير: موقع الرسمي للمجلس

كركوك ناو

أكدت حكومة إقليم كردستان، اليوم الثلاثاء 14-11-2017، عت احترامها لحكم قضائي صدر عن المحكمة الاتحادية العراقية قبل أيام وأكد على وحدة العراق.

وكانت المحكمة الاتحادية أكدت الأسبوع الماضي عدم وجود نص في الدستور العراقي يجيز انفصال أي مكون بالبلاد. وقالت إن تفسير المادة الأولى من الدستور العراقي “أكدت على وحدة العراق، وألزمت المواد الأخرى من الدستور السلطات الاتحادية كافة بالمحافظة على هذه الوحدة”.

وتنص المادة على أن “جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة، ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي ديمقراطي، وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق”.
خذتها حكومة الإقليم.

وقالت حكومة اقليم كوردستان في بيان لها إنه “بطلب من الحكومة الاتحادية ببغداد، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا قرارا يفسر المادة الأولى من الدستور العراقي، التي تنص على أن (جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة، ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي (برلماني) ديمقراطي، وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق)”.

وأضاف البيان، أنه “وتأكيداً لالتزام إقليم كوردستان دوماً بالبحث عن حل الخلافات بين السلطات الاتحادية والإقليم بطرق دستورية وقانونية، وانطلاقا من موقفنا المعروف المتمثل بالترحيب بجميع المبادرات بهذا الاتجاه وفي مقدمتها مبادرة السيستاني، وبعض الشخصيات العراقية، والدول الصديقة للشعب العراقي حول العودة إلى الدستور لحل الخلافات، من هذا المنطلق، نحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور”.

وكشف المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية إياس الساموك يوم 13-11-2017 في بيان إن “المحكمة الاتحادية العليا حددت يوم 20/ 11/ 2017 موعداً للنظر في الدعاوى الاربعة المقامة من المدعين ضد المدعي عليهم من المسؤولين عن عملية الاستفتاء في اقليم كردستان”.

وأوضح، أن “المحكمة اشعرت ممثلية اقليم كردستان في بغداد لاجراء عملية التبليغ واعادة ورقة التبليغ مبلغة وفق القانون، وأكدت على ذلك لمرتين وبانتظار اعادة التبليغ ليتسنى للمحكمة البت بدستورية أو عدم دستورية الاستفتاء”.

معرض الصور

طباعة طباعة
5 مرة مشاهدة