المحكمة الاتحادية العليا ترد دعوى للطعن بإقالة محافظ كركوك السابق

المحكمة الاتحادية العليا ترد دعوى للطعن بإقالة محافظ كركوك السابق

14 نوفمبر, 2017 at 2:17 م

8 ايار 2017، محافظ كركوك في موتمر صحفي سابق، تصوير اعلام المحافظ

كركوك ناو

ردّت المحكمة الاتحادية العليا طعناً على قرار مجلس النواب بإقالة محافظ كركوك السابق نجم الدين عمر كريم من منصبه، مؤكدة أن ذلك يخرج من اختصاصها.

وقال المتحدث الرسمي إياس الساموك إن “المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها ونظرت في دعوى السيد نجم الدين كريم ضد رئيس مجلس النواب/ إضافة لوظيفته، للطعن بقرار مجلس النواب بإقالته من منصبه كمحافظ لكركوك”.

وأضاف أن “المحكمة ردت الدعوى، وأكدت أن قرار الإقالة كان إداريا وليس تشريعياً حتى يمكن النظر فيه من المحكمة الاتحادية العليا”.

صوّت مجلس النواب، يوم 14-9-2017، بأغلبية 128 نائبا على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم، بناء على طلب تقدم به رئيس الوزراء الى هيئة رئاسة البرلمان.

ورفض مجلس محافظة كركوك يوم 19-9-2017 بالاجماع قرار مجلس النواب العراقي باقالة محافظ كركوك واصفا القرار بالمخالفة الصريحة للدستور والتجاوز على صلاحيات مجلس المحافظة.

واعلن المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية يوم 18-10-2017 ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم صادق على اقالة السيد نجم الدين عمر كريم من منصب محافظ كركوك.

وأوضح المكتب ان المرسوم صادر استنادا الى احكام البند سابعا من المادة (73) من الدستور ومن المادة (7 ثامناً) من قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم (21) لسنة 2008 المعدل وبناء على ما اقره مجلس النواب.

معرض الصور

طباعة طباعة
4 مرة مشاهدة