(كركوك ناو) في الحويجة شهود عيان يسردون قصص المقابر الجماعية

(كركوك ناو) في الحويجة
شهود عيان يسردون قصص المقابر الجماعية

16 نوفمبر, 2017 at 1:38 م

الحويجة، 11-11-2017، مقبرة جماعية في قرية البكارة تصوير: كاروان الصالحي

كاروان الصالحي

تحدث شهود عيان عن المقابر الجماعية في قضاء الحويجة ومشاهد القتل الجماعي الذي كان ينفذه مسلحي داعش في القضاء، وقادوا مراسل (كركوك ناو) الى مكان المقبرتين اللتين كانا يدفن فيها مسلحي داعش ضحاياه في سنوات الثلاث الماضية.

قرية البكارة تبعد حوالي 10 كم من مركز قضاء الحويجة، وتقع فيها احد المقابر الجماعية التي كانت تدفن فيها مسلحي داعش ضحاياه، وقال سعد صائب وهو راعي في حديث لـ (كركوك ناو) بأن “مسلحي داعش كانوا يمتلكون مصفى للنفط في المنطقة، وكانوا يحضرون الضحايا الى هذه المنطقة بشكل يومي والبعض من الذين يتم قتلهم كانوا يرتدون ملابس مدنية بينما ارتدى آخرون ملابس أجبر مسلحو تنظيم الدولة من يُحكم عليه بالإعدام على ارتدائها ويقتلونهم بالقرب من المصفى ويرمون جثثهم في المنطقة”.

“في بعض الايام كانوا يحضرون حوالي 20 شخصا ويرمونهم او يعدمونهم امام مرأى المواطنين ويلقون بجثثهم بالقرب من مصفى النفط” هذا بحسب ماقاله سعد صائب.

الحويجة، 11-11-2017، مقبرة جماعية في قرية البكارة تصوير: كاروان الصالحي

وأضاف “بعد مرور يومين او كثر على قتل الضحايا وعندما كنت اتجول في المكان، كانت رائحة الجثث تفوح من المنطقة وفي بعض الاوقات كنت اشاهد الكلاب تأكل منها “.

قام صائب في احد ألايام بدفن جثث ثلاثة أشخاص كانوا يلبسون ملابس برتقالية اللون وذلك بعدما ترك مسلحي داعش المنطقة وقام ببناء سياج حول مكان دفنهم.

سيطرّ تنظيم داعش على قضاء الحويجة والقرى التابعة لها منتصف عام 2014 وتعرض المواطنين أبان حكم التنظيم في السنوات الثلاث الماضية لعمليات القتل والتهجير.

وتابع صائب بأن مسلحي داعش عندما يقتلون ضحاياهم كانوا يتهمونهم بالروافض.

وقال شاهد أخر يدعى منذر سالم عمر من اهالي قرية سيد جلال القريبة من قرية البكارة بانه “في بعض الاحيان كان مسلحي داعش يقتلون المواطنين ويتركون جثثهم في القرية، وبعد ذهاب مسلحي التنظيم كنا ندفن الجثث سراً”.

يقول منذر بانه رأى بعينيه مسلحي داعش يجلبون ضحاياهم الى قرية البكارة ويقتلونهم بالقرب من مصفى النفط.

الحويجة، 11-11-2017، مجموعة من الصحفيين مع القوات الامنية يتجهون الى مكان المقابر الجماعية بدلالة اهالي المنطقة تصوير: كاروان الصالحي

بعد مرور حوالي شهر على استعادة قضاء الحويجة من قبل القوات العراقية، عثرت القوات الامنية بدلالة الشاهدين وبحضور مراسل (كركوك ناو) على مقبرتين جماعيتين في قرية البكارة.

وقال منذر بأن “مسلحي داعش كانوا يهددون المواطنين ويقولون سنذبح كل من يقوم بدفن جثث الروافض”.

وقال القائد العسكري العراقي، مرتضى اللعيبي لـ (كركوك ناو)، إن الجيش عثر على المقابر بعدما أدلى سكان محليون بشهادات وروايات، مضيفا بان قضاء الحويجة يحتوي على عشرات المقابر الجماعية وتعمل اللجان المختصة بالتعاون مع القوات الامنية بفتح هذه المقابر”.

معرض الصور

طباعة طباعة
2 مرة مشاهدة