مجلس الوزراء خصص ثلاث مليارات دينار لتقييم وفحص سد دربنديخان

مجلس الوزراء خصص ثلاث مليارات دينار لتقييم وفحص سد دربنديخان

17 نوفمبر, 2017 at 6:48 م

السليمانية، 17 تشرين الثاني 2017، وزير الهجرة والمهجرين يزور سد دربنديخان، تصوير اعلام الوزارة

كركوك ناو

أعلن وزير الهجرة والمهجرين، الجمعة، عن تخصيص مجلس الوزراء ثلاثة مليارات دينار بشكل عاجل لتقييم وفحص سد دربنديخان من الناحية الهندسية ومعالجة الاضرار التي اصابته نتيجة الهزة الارضية.

وذكرت الوزارة في بيان ان الجاف “زار بحضور وفد رفيع المستوى من الحكومة والبرلمان، المناطق المتضررة في دربنديخان جراء الهزة الارضية التي ضربت القضاء قبل ايام والتي اودت بحياة سبعة اشخاص وجرح أكثر من مائة والحقت اضرارا مادية في المنشآت الحكومية ومنازل المواطنين”.

واوضح، انه “تم تخصيص (3) مليارات دينار عراقي لسد دربنديخان بشكل عاجل خلال انعقاد جلسة مجلس الوزراء الاخيرة لتقييم وفحص السد من الناحية الهندسية ومعالجة الاضرار التي اصابته، فضلا عن تكليف شركات اجنيبة متخصصة في تحديد ومعالجة الخلل الذي اصاب السد”،

مؤكدا وصول فريق من الامم المتحدة الى العراق لمعاينة المشاكل والإضرار التي اصابت السد والعمل على رفع تقرير الى الحكومة.

وقد حذر وزير الموارد المائية حسن الجنابي، 12 تشرين الثاني 2017، عن حدوث انزلاقات في الجبل المجاور لسد دربندخان (شمال العراق) وسقوط قطع احجار في المسيل المائي للسد عقب حدوث هزة ارضية على الحدود الايرانية بقوة 7.2 درجة .

وسد دربنديخان يقع في محافظة السليمانية، تم بناءه لينظم مياه نهر ديالى وتقع على مجراه مدن كفري وجلولاء والسعدية والعديد من القرى.

معرض الصور

طباعة طباعة
2 مرة مشاهدة