وفاة ثلثي المصابين بالايدز.. كركوك تعد ثالث اقل محافظة توطناً للمرض

وفاة ثلثي المصابين بالايدز..
كركوك تعد ثالث اقل محافظة توطناً للمرض

3 ديسمبر, 2017 at 7:03 م

كركوك، 2012، قسم فحص الدم في دائرة صحة كركوك. تصوير: كركوك ناو

فراس الحمداني – كركوك ناو

افادت مصادر صحية في رئاسة صحة كركوك، ان نسبة اصابة بالايدز بين سكان العراق اقل من واحد لكل عشرة الاف شخص، ويشكل الذكور نسبة 81 % من المصابين، وان كركوك تعد ثالث اقل محافظة توطناً للمرض بين المحافظات العراقية.

وفي وثيقة من محاضرات شعبة الايدز في صحة كركوك تسلم (كركوك ناو) نسخة منها جاء فيها، ان “العراق بلد ذو توطن منخفض للايدز وعدد الاصابات فيه تعادل 1/ 10000 واحد لكل عشرة الاف من السكان ويشكل الذكور نسبة 81 % من المصابين”.

واضافت الوثيقة ان “في محافظة كركوك تم تسجيل 15 اصابة للفترة من عام 2000 الى عام 2017 توفي منهم عشرة مصابين ولايزال خمسة منهم يتلقون العلاج”.

وقال الدكتور فائق قادر مدير شعبة الايدز في رئاسة صحة كركوك في حديث لـ(كركوك ناو)، ان “اغلب حالات الاصابة في محافظة كركوك تحدث عن طريق انتقال الفايروس من شخص مصاب الى شخص سليم اثناء سفره البعض لخارج البلد عبر طريق العدوى المعلنة، ونحن نقوم بالفحص بشكل مستمر ولم تمر اي حالة اصابة دون ان نسجلها”.

واكد قادر ان “ابرز المعوقات التي نواجهها هي نفاذ مستلزمات الفحص في المراكز احيانا مما يضطر الطبيب لممارسة الكشف والعلاج من دون اجراء الفحص”.

مختبر الصحة العامة في كركوك

وحول علاج المرض، اوضح مدير شعبة الايدز في صحة كركوك ان “المرضى اذا تلقوا العلاج في ايام الاصابة الاولى فان 95 بالمئة منهم لايموتون والعلاج نوفره مجانا”.

ولفت إلى عدم وجود اي علاج او لقاح لهذا المرض، وما يعطى هو بعض الادوية المضادة للفايروسات، ولكن مؤخرا تم الاعلان عن وصول علاجات اخرى جديدة وفاعلة.

واضاف ان اغلب المصابين يرفضون الالتزام باعلاج او الافصاح عن الاصابة مما يعرض المحيطين بهم لـ”خطر الاصابة”، داعيا المرضى لتفيذ قانون الصحة العام لضمان سلامة الاخرين من خطر العدوى والاصابة .

وردا” على سؤالنا بمدى امكانية ان نلتقي احد المصابين، شدد قادر على عدم السماح بذلك، لكون المرضى لا يرغبون بذلك ومن اجل ضمان الحفاظ على سير عملية العلاج فبعضهم “لا يرضى حتى ان يخبر اهله”.

وحول تسجيل حالات مرضية جديدة، قالت ايمان سعيد المنسوبة الى مركز الاخاء الصحي لـ(كركوك ناو)، “قبل ايام سجلنا حالة جديدة لدى شاب طالب جامعي كان قد ذهب الى الهند لاجراء عملية تجميل جراحي واكتسب العدوى بالفايروس من هناك”.

يذكر ان اول تسجيل لظهور فايروس hiv الايدز كان في مدينة لوس انجلوس بالولايات المتحدة الامريكية عام 1981 وذلك لدى خمسة اشخاص شواذ جنسيا.

معرض الصور

طباعة طباعة
9 مرة مشاهدة