تشكيل “التحالف العربي في كركوك” للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة

تشكيل “التحالف العربي في كركوك” للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة

11 يناير, 2018 at 12:02 م

كركوك، 2010، مواطن من القومية العربية بعد ادلاء بصوته في انتخابات مجلس النواب العراقي تصوير كركوك ناو

فراس الحمداني-كركوك

أُعلن في محافظة كركوك عن تسجيل اول تحالف عربي تضم 10 حزبا سياسيا للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة في أيار المقبل. وذلك بحسب وثية صادرة من المفوضية المستقلة للانتخابات العراقية.

واظهرت وثيقة صادرة من مجلس المفوضين- دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية التابعة للمفوضية العليا للانتخابات المستقلة العراقية حصلت (كركوك ناو) على نسخة منها ان عرب كركوك شكلوا تحالف سياسي لخوض الانتخابات القادمة برئاسة راكان سعيد الجبوري محافظة كركوك وكالة وذلك بعد سلسلة من الاجتماعات واللقاءات لبلورة هذا المشروع.

وقالت اسيل الياسري رئيسة فرع المؤتمر الوطني العراقي في كركوك بتصريح لـ (كركوك ناو) ان “عشرة احزاب سياسية عربية من بينها المؤتمر الوطني العراقي اتحدت في قائمة واحدة وشكلت التحالف العربي في كركوك واختارت السيد راكان سعيد الجبوري محافظ كركوك وكالة رئيسا لهذا التحالف”.

واضافت الياسري ان “العرب اتفقوا على ان يتفقوا .. وان يرصوا ويوحدوا صفوفهم من اجل بلورة مشروع واطني يستند على رؤى مشتركة و استراتيجية ناضجة قادرة على تحقيق المصلة العامة.

وبينت ان “هذا التحالف بابه مفتوح لانضمام المزيد من الاحزاب السياسية وانه في الساعات القادمة قد يشهد انضمام احزاب اخرى للتحالف من اجل المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة”.

كركوك، نیسان 2014، جانب من الحملة الانتخابية في كركوك تصوير: كەركوك ناو

وتضم التحالف العربي في كركوك الاحزاب العربية الاتية (تجمع الجمهوري العراقي، حزب الحق الوطني، المؤتمر الوطني العراقي، حزب الحل، اتحاد القوى الوطنية، الجماهير الوطنية، تجمع مقتدرون للسلم والبناء، حزب العروبيون، حزب الاصالة العربية، المشروع العربي في العراق”.

يذكر ان تسريبات اعلامية كانت قد تناقلت بأن قائمة اخرى قد تم تجهيزها تحمل اسم ( توحيد وتلاحم العرب في كركوك ) بقيادة الزعيم القبلي الشيخ انور العاصي شيخ قبيلة العبيد في العراق وتضم عدد من الاحزاب العربية وشخصياتها.

سبق وان كثفت الاحزاب الكوردية في كركوك من مساعيها لتشكيل ائتلاف يضم كافة الكتل والاحزاب السياسية الكوردية لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بشكل موحد للحفاظ على مكانتها السابقة في الانتخابات النيابية المقبلة.

وقال نائب مسؤول المركز الثاني للاتحاد الوطني الكوردستاني روند ملا محمود في حديث سابق لـ (كركوك ناو) “اننا في الاتحاد الوطني الكوردستاني في محافظة كركوك اقترحنا على جميع الاحزاب الكوردستانية تشكيل ائتلاف موحد لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة في العراق”.

على رغم من انتخابات مجلس النواب العراقي، فأن كركوك مقبل على انتخابات مجالس المحافظات والتي لم تشهدها المحافظة بسبب الخلافات بين مكونات المحافظة منذ عام 2005.

وحددت رئاسة الوزراء، يوم الـ 12 أيار من عام 2018 موعدا لاجراء انتخابات مجلس النواب العراقي لدورته الرابعة ومجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم.

معرض الصور

طباعة طباعة
190 مرة مشاهدة