الدراسة الكوردية في كركوك: صدور أوامر قبض بحق عدد من مدراء المدراس

الدراسة الكوردية في كركوك: صدور أوامر قبض بحق عدد من مدراء المدراس

15 يناير، 2018 at 11:18 ص

كركوك، 2017، رفع ثلاثة اعلام على احدى المدارس في ناحية ليلان قبل احداث 16 تشرين الاول تصوير: كركوك ناو

كركوك – كركوك ناو

كشف مدير الدراسة الكوردية في كركوك عن صدور أوامر قبض بحق عدد من مدراء المدارس في المحافظة وذلك على خلفية رفع علم اقليم كوردستان وكتابة شعارات مختلفة على جدران المدارس.

اصدرت الجهات الامنية في كركوك قبل أيام اوامر قبض بحق عدد من مدراء المدارس بهدف التحقيق معهم على خلفية كتابة الشعارات على جدران مدارسهم ورسم علم القوميات والمذاهب.

وقال مدير الدراسة الكوردية في كركوك وكالة رؤوف محي الدين لـ (كركوك ناو) “مع الاسف اصدرت شرطة كركوك أوامر باستقدام بحق عدد من مدراء المدراس، كما وحضر احد المدراء امام مركزا للشرطة بهدف التحقيق معه، كما ومن المقرر ان يحضر مدير أخر امام الشرطة اليوم الاثنين 15-1-2018 للتحقيق”.

وأضاف محي الدين انه وبعد حضور مدراء المدارس امام مراكز الشرطة وانتهاء التحقيق معهم، يتم اجبارهم على ملء استمارة تعهّد بمنع تكرار كتابة الشعارات على جدران المدارس، “مثل شعارات الكوردية وأسم كوردستان ورفع علم الاقليم على المدارس”.

“تم كتابة شعارات خاصة بعلم كوردستان في جدران مدرسة (بانة روز) ولهذا السبب تم إنذار مدير المدرسة بأن يمسح جميع الشعارات، وطالبت الجهات الامنية منه بأن يحرس مدرسته”.

ولم تشهد الوضع الامني في كركووك بعد احداث 16 تشرين الاول استقرارا كليا، وذلك بعد عودة القوات العراقية وانسحاب قوات البيشمركة من المدينة، مما ادى الى نزوح الاف الاسر من المحافظة.

وطالب مدير الدراسة الكوردية في كركوك بأبعاد المدارس واماكن التعليم عن الصراعات السياسية.

واتصل (كركوك ناو) لاكثر من مرة بعدد من المسؤوليين الامنيين في كركوك ولكنهم رفضوا الادلاء بأي تصريح حول الموضوع ولكنهم تعهدوا بمتابعة موضوع اجبار مدراء مدارس الدراسة الكوردية بملىء التعهد.

استحدث اقسام الدراسة الكوردية في تربية كركوك بعد سقوط النظام العراقي السابق في عام 2003 وتعمل مع وزارة التربية على وضع الاسئلة الخاصة بالامتحانات الوزارية وتشكل لجان حسب التخصصات لغرض تصحيح الدفاتر الامتحانية لكل عام دراسي في بغداد وتعلن نتائج مدارسها ضمن نتائج وزارة التربية الاتحادية.

معرض الصور

طباعة طباعة