تفاصيل جديدة بشأن حادثة جمجمال مقتل وإصابة أربعة أشخاص في اشتباكات بين القوات الامنية وجماعة مسلحة

تفاصيل جديدة بشأن حادثة جمجمال
مقتل وإصابة أربعة أشخاص في اشتباكات بين القوات الامنية وجماعة مسلحة

16 يناير, 2018 at 10:12 ص

السجن الفيدرالي في جمجمال

كركوك ناو

قُتل مواطن وأصيب ثلاثة أخرين في اشتباكات مسلحة اثناء نقل نزلاء سجن الفيدرالي في جمجمال، وان التحقيقات ولاتزال مستمرة حول الحادثة كما واعقتلت القوات الامنية خمسة أشخاص من المهاجمين.

وقعت الحادثة ليلة 14-1، عندما حاولت قوة تابعة لمكافحة الارهاب بطلب من وزارة العدل العراقية نقل نزلاء سجن الفيدرالي في جمجمال الى سجن اصلاحية سوسي، وفي تلك الاثناء حدثت مشاداة كلامية بين عدد من المسلحين والقوة التابعة لمكافحة الارهاب وتحول بعد ذلك الى اشتباكات مسلحة.

وقال قائممقام قضاء جمجمال رمك رمضان في تصريح صحفي ان “الحكومة العراقية وافقت على طلبنا بعدم نقل نزلاء الكورد في سجن الفيدرالي في القضاء الى مناطق اخرى من العراق، ولكن اثناء محاولة نقل النزلاء الى سجن سوسي في حدود ناحية بيرة مكرون من قبل قوات مكافحة الارهاب، حدثت سوء تفاهم بين تلك القوات ومجموعة مسلحة وتحولت الى اشتباكات مسلحة بعد ذلك”.

قتل مواطن في الحادث يدعى (بيستون ناظم محمد سليمان) كما وأصيب ثلاثة أخرين من جماعة مسلحة قريبة من عبدالله كويخا مبارك، مسؤول حركة التغيير في قضاء جمجمال.

وقال مصدر مطلع والذي فضل عدم الكشف عن أسمه لحساسية الموضوع لـ (كركوك ناو) ان “سجن الفيدرالي في جمجمال يقع داخل أراضي التابعة لعائلة عبدالله كويخا مبارك، وانهم حصلوا عن طريق مناقصة على تجهيز الطعام للنزلاء في السجن، ولديهم مبلغ 300 مليون دينار بذمة الحكومة العراقية وطالبوا بعدم نقل النزلاء لحين دفع الحكومة العراقية مستحقاتهم”.

وكان سجن جمجمال الفيدرالي يضم 1500 نزيلا، مئات النزلاء وتتم إدارته من قبل وزارة العدل في الحكومة الاتحادية، وفي الاشهر الماضية بدأت الوزارة بنقل النزلاء الى مناطق العراق الوسطى والجنوبية، وبقي فيها مايقارب 400 نزيلا من القومية الكوردية وتقرر نقلهم الي سجن سوسي.

وبحسب بيان صادر من قوات محافحة الارهاب اليوم الاثنين حول الحادث ان “قوات ذات العلاقة بالتعاون مع قوات مكافحة الارهاب عندما كانوا في مهمة حماية نقل الارهابيين المعتقلين الى سجن سوسي، تمت مهاجمتهم من قبل مجموعة مسلحة بالاسلحة الثقيلة”.

وأضاف البيان بأن “القوات الامنية ذات العلاقة ردت على المهاجمين وأسفرت الاشتباكات عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة أشخاص واعتقال خمسة أخرين من المهاجين والتحقيق جار معهم”.

وقال رمك رمضان قائممقام قضاء جمجمال لـ (كركوك ناو) نحن الان في بداية التحقيقات حول ملابسات الحادثة، وتمكنا بالتعاون مع وجهاء المنطقة من السيطرة على الوضع الامني في القضاء، ونمتنى ان نتمكن من إبعاد القضاء من المشاكل ونقل السجناء الى سجن سوسي.

وأوضح قائممقام جمجمال بأن التحقيقات مستمرة حول ملابسات الحادثة ونعمل على عدم تكبير المشاكل وان الجهات المعنية يتابعون اسباب حدوث المشكلة.

معرض الصور

طباعة طباعة