المجلس الجماهيري في طوزخورماتو: المسؤولين في القضاء تعهدوا بتسهيل عودة النازحين

المجلس الجماهيري في طوزخورماتو: المسؤولين في القضاء تعهدوا بتسهيل عودة النازحين

16 يناير, 2018 at 11:22 ص

كرميان، تشرين الاول 2017، تجمع احتجاجي لنازحي طوزخورماتو تصوير: كركوك ناو

كركوك ناو

كشف المجلس الجماهيري في طوزخورماتو، ان المسؤوليين الامنيين والاداريين تعهدوا بالعمل على تسهيل عودة النازحين، وان قوات الرد السريع سوف تبقى في القضاء لحين اكمال عملية اعادة جميع النازحين واستباب الامن فيها.

زار يوم الاثنين 15-1-2017 وفد من المجلس الجماهيري في طوزخورماتو، قائممقام القضاء وكالة واجتمعوا بعد ذلك مع قوات الرد السريع للتباحث بشأن قرار إعادة الاسر التي نزحت من القضاء بعد احداث 16 تشرين الاول 2017.

وقال الملا هاوار، عضو المجلس الجماهير لطوزخورماتو في حديث لـ (كركوك ناو) “زرنا قائممقام قضاء طوزخورماتو وكالة وقائد قوات الرد السريع، وعرضنا عليهم مطالبنا ومن جهتهم ابدوا موافقتهم على تنفيذ المطالب”.

“سألنا قائممقام طوزخورماتو كيف تؤمن عودة النازحين. وفي المقابل قال للوفد بأن قوات الرد السريع يضمنون عودتهم ونحن من جانبنا نؤمن جميع احتياجاتهم” هذا بحسب ماقاله الملا هاوار.

تركت الاف الأسر الكوردية في قضاء طوزخورماتو أثناء سير المعارك الطاحنة بين القوات العراقية والقوات التابعة لحكومة إقليم كردستان في 16 من تشرين الأول، منازلها في ظلمة الليل

وقرر المسؤولين الاداريين والامنيين في طوزخورماتو بداية هذا الاسبوع تشكيل لجنة مشتركة لتدقيق اسماء النازحين وتسهيل عودتهم مع استمرار عمليات الدهم والتفتيش لانهاء الصراعات واستباب الامن في القضاء.

وقال عضو المجلس الجماهيري في طوزخورماتو بأن مسؤولي قوات الرد السريع تعهدوا بتسهيل عودة النازحين الى القضاء وانهم سوف يبقون لحين عودة جميع النازحين واعادة الوضع الى سابق عهدها.

أسس النازحين من طوزخورماتو، يوم السبت 13-1 المجلس الجماهيري في طوزخورماتو للعمل على إعادتهم الى القضاء ومتابعة مشاكلهم.

تركت الأسر الكوردية في قضاء طوزخورماتو أثناء سير المعارك الطاحنة بين القوات العراقية والقوات التابعة لحكومة إقليم كردستان في 16 من تشرين الأول، منازلها في ظلمة الليل، دون أن يأخذوا معهم أي شيء، وفروا بأرواحهم من تحت نيران الاشتباكات، ويعيشون الآن مشردين نازحين في أوضاع معيشية صعبة مطالبين المساعدات الإنسانية.

وبعد خيبة املهم من حكومة اقليم كوردستان والحكومة العراقية، زار وفد من اهالي طوز خورماتو النازحين العاصمة بغداد للتباحث حول مشكلة النازحين وطالبوا بتقديم المساعدة الى النازحين للعودة الى ديارهم.

معرض الصور

طباعة طباعة