عودة الف و500 نازح إلى ديارهم في الحويجة

عودة الف و500 نازح إلى ديارهم في الحويجة

16 يناير، 2018 at 7:07 م

كركوك، 16 كانون الثاني 2018، عودة 1500 نازح إلى قضاء الحويجة، تصوير اعلام ادارة محافظة كركوك

كركوك ناو

عاد الف 500 نازح إلى مركز قضاء الحويجة اليوم الثلاثاء، وادارة كركوك توكد ان عودة النازحين تتم عن طريق استمارة امنية وتتم بطريقة اختيارية.

وكشف بيان صدر عن ادارة محافظة كركوك اطلع عليه (كركوك ناو) عن “عودة الف و500 نازح من سكان مخيم ليلان (3) الى قضاء الحويجة (55 كم غرب مدينة كركوك).

وذكر محافظ كركوك بالوكالة راكان سعيد في البيان ان هذه الوجبة تعتبر الاولى من نازحي مركز قضاء الحويجة وستتبعها وجبات اخرى حتى يتم اغلاق مخميات النزوح في كركوك، واصفا المخيمات انها تحمل من “تأريخ سيء ومعاناة قاسية  واجهت النازحين”.

وسيطر تنظيم الدولة “داعش” على مناطق جنوب وغرب محافظة كركوك ومن ضمنها مركز قضاء الحويجة ونواحي التابعة له مثل الزاب والرياض والعباسي في منتصف 2014، واستمر حكمه لتلك المناطق لغاية استعادتها من قبل القوات العراقية في ايلول 2017، وخلال فترة سيطرة التنظيم نزح الآلاف من السكان هربا من احكام التنظيم المتشددة.

كركوك، 16 كانون الثاني 2018، عودة الوجبة الاولى من النازحين إلى قضاء الحويجة، تصوير اعلام ادارة محافظة كركوك

وبين سعيد ان عوده النازحين تتم وفق استمارة أمنية اعتمدت على الأمر الديواني الموقر وبقرار من اللجنة الامنية بالمحافظة وجاءت عقب نجاح العملية الأمنية التي نفذتها القطعات العسكرية مؤخرا بالحويجة ونواحيها , فعملية اعادة النازحين تتم اختياريا.

اعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للامم المتحدة ان عدد العائدين في العراق لأول مرة منذ بداية الأزمة في العراق في كانون الأول ٢٠١٣، إلى مناطقهم الأصلية عدد النازحين في البلاد.

معرض الصور

طباعة طباعة