مجلس النواب يلزم الحكومة بعدة إجراءات خاصة بالانتخابات

مجلس النواب يلزم الحكومة بعدة إجراءات خاصة بالانتخابات

22 يناير، 2018 at 1:48 م

بغداد 2017، احدى اجتماعات مجلس النواب العراق تصوير: اعلام المجلس

كركوك ناو

صوت مجلس النواب العراقي، اليوم الاثنين 22-1-2017، لصالح إجراء الانتخابات العامة في موعدها المقرر في 12 مايو المقبل. كما والزم الحكومة بعدة إجراءات خاصة بإجراء الانتخابات، أهمها ضمان مشاركة جميع المواطنين في الانتخابات من خلال وضع صناديق للنازحين في المحافظات للنزوح الداخلي.

وقال المجلس في بيان نشره الموقع الرسمي للمجلس جاءت فيه “صوت مجلس النواب في جلسته التي عقدها هذا اليوم الاثنين 22/1/2018 على قرار حدد فيه يوم الثاني عشر من أيار 2018 موعداً لإجراء انتخابات مجلس النواب”.

وبحسب البيان، الزم مجلس النواب الحكومة العراقية “بتوفير البيئة الآمنة لإجراء الانتخابات وإعادة النازحين لمناطقهم وعلى أن يكون التصويت الكترونياً في جميع المناطق من خلال استخدام اجهزة العد والفرز الالكتروني”.

واضاف البيان يجب أن “لا تكون للأحزاب التي تخوض الانتخابات أجنحة مسلحة وقصر حمل السلاح مدة الدعاية الانتخابية وبعدها إلى غاية نهاية يوم الاقتراع على المؤسسات الرسمية وخصوصاً في وزارتي الدفاع والداخلية”.

وشدد المجلس على “تكثيف أعداد المراقبين المحليين والدوليين والطلب من مؤسسات المجتمع المدني ومن الأمم المتحدة القيام بالإجراءات اللازمة لضمان المشاركة الواسعة في انتخابات حرة نزيهة”.

كركوك، نیسان 2014، جانب من الحملة الانتخابية في كركوك تصوير: كەركوك ناو

وأشار البيان الى ان مجلس النواب أكد “على مراقبته لهذه الالتزامات من خلال لجانه المختصة”.

وطالب المجلس الحكومة العراقية “بضمان مشاركة جميع المواطنين في الانتخابات من خلال وضع صناديق للنازحين في المحافظات للنزوح الداخلي”.

وقد قضت المحكمة الاتحادية في العراق بإلزام السلطات المعنية بإجراء الانتخابات البرلمانية والمحلية المقررة في 12 مايو المقبل، ورفض مقترحات التأجيل.

وفشل مجلس النواب العراقي بتحديد موعد الانتخابات بعد عدة جلسات وذلك بعد ان طالب 149 صوتاً من أصل 269 نائباً، على جعل التصويت سري لتحديد موعد الانتخابات يوم 18 كانون الثاني 2017.

وكان مجلس النواب، قد قرر اللجوء الى المحكمة الاتحادية العليا، لتفسير جواز تأجيل او تغيير موعد الانتخابات البرلمانية المقررة في 12 من آيار 2018.

ينقسم البرلمان إلى 328 مقعدا، 320مقعد منها توزع على المحافظات حسب عدد سكانها و 8 مقاعد كوتا الاقليات، وتجري الانتخابات وفق الدوائر الانتخابية المتعددة وان عدد الناخبين في عموم محافظات العراق يتجاوز أربعة وعشرين مليون ناخب.

معرض الصور

طباعة طباعة