(كركوك ناو) ينشر تفاصيل توزيع 19 منصبا في كركوك بين مكونات المحافظة

(كركوك ناو) ينشر تفاصيل توزيع 19 منصبا في كركوك بين مكونات المحافظة

31 يناير, 2018 at 11:34 ص

كركوك، 2017، مركز المدينة تصوير: كاروان الصالحي

كركوك – كركوك ناو

تعمل الحكومة العراقية عن طريق لجنة مختصة لتوزيع المناصب العليا في محافظة كركوك والبالغ عددها 19 منصبا على المكونات الرئيسية، وسيتم توزيعها بنسبة 32% لكل مكون.

وبحسب المعلومات، اقترحت الحكومة العراقية توزيع مناصب المدراء العامين، ورئيس الجامعة، قيادة شرطة كركوك وشرطة الاقضية والنواحي، مسؤول مكتب كركوك للمفوضية العليا للانتخابات مع عدد اخر من المناصب المهمة في المحافظة، كما وشكلّ مجلس محافظة كركوك لجنة من ممثلي جميع المكونات لتنفيذ مقترح توزيع المناصب.

وأكد أحمد العسكري، عضو قائمة التأخي في مجلس محافظة كركوك وممثل الكورد في لجنة توزيع المناصب في حديث لـ (كركوك ناو) ان “عدد من وكلاء الوزراء في الحكومة العراقية اقترحوا توزيع المناصب في المحافظة على جميع المكونات بنسبة 32% للعرب، الكورد والتركمان ونسبة 4% للمسيحيين”.

وأضاف “بعد وصول مقترح الحكومة العراقية الى إدارة محافظة كركوك، تم تحديد 19 منصبا مهما في المحافظة لتوزيعها على المكونات، كما وتم تشكيل لجنة من مجلس المحافظة بمشاركة ممثلي جميع المكونات لمناقشة الية توزيع المناصب”.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليه (كركوك ناو)، فإن المناصب 19 التي تم اقتراح توزيعها على مكونات المحافظة، سيكون بنسبة ستة مناصب لكل من العرب، الكورد والتركمان ومنصبا واحدا للمسيحيين.

“ما وصل الينا من بغداد هو مقترح لتوزيع المناصب وليس قرارا، وهذا الامر يحتاج الى اتفاق بين جميع المكونات، ونحن ككورد سوف نناقش الامر على مستوى عالي وهذا يحتاج الى فترة زمنية طويلة” هذا بحسب ماقاله احمد العسكري.

وتم اقتراح منصب قيادة شرطة كركوك للمكون الكوردي، ومسؤول مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للعرب، فيما يكون منصب رئيس جامعة كركوك من حصة المكون التركماني.

وبحسب معلومات (كركوك ناو) فإن منصب محافظ كركوك ورئيس مجلس المحافظة ليسوا من ضمن المناصب المراد توزيعها على المكونات في الوقت الحالي.

كركوك، 2017، مركز المدينة تصوير: كاروان الصالحي

وقال عضو قائمة التأخي في مجلس محافظة كركوك كاكة رش صديق لـ (كركوك ناو) أن “اللجنة المشكلة من مجلس محافظة كركوك سيناقشون موضوع توزيع المناصب المقترحة والبالغ عددهم 19 منصبا… وفي الحقيقة، فإن الموضوع اكبر من ذلك كما وتوجد العديد من المناصب يجب مناقشتها لتوزيعها مرة اخرى”.

ويشك المكون الكوردي في مقترح بغداد لتوزيع المناصب في كركوك والذي يدير اغلب الدوائر الرئيسية في المحافظة.

وتابع العسكري انه “في حال اذا كان توزيع المناصب الادارية لحين اجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك سوف نقبل بها، وإلا سوف نرفض مقترح توزيع المناصب” مضيفا “نريد اعتماد مبدأ 32% لتوزيع المناصب على المكونات الرئيسية، كما ونريد ان يشمل التغييرات الموظفين ايضا، وفي هذا الحال بأمكاننا تعيين 8 الاف موظفا من القومية الكوردية”.

وطالب احمد العسكري الحكومة العراقية باقتراح توزيع المناصب الادارية في محافظات نينوى، صلاح الدين وديالى، والتي تعتبر من المناطق المتنازع عليها بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة المركزية ولم يٌحسم مصيرهم الى هذه اللحظة.

كما وانتقد الحكومة العراقية وقال ان “غرض الحكومة العراقية بتوزيع المناصب في كركوك ورفضها في محافظات الاخرى واضحة جدا ويسعى لسحب المناصب من الكورد في كركوك”.

معرض الصور

طباعة طباعة