عودة 125 الف نازح في كانون الثاني - كركوك ناو عودة 125 الف نازح في كانون الثاني - كركوك ناو

عودة 125 الف نازح في كانون الثاني

21 فبراير، 2018 at 1:10 ص

2018، وتفيد المنظمة الدولية للهجرة أن آلاف النازحين داخليا في العراق يواصلون العودة إلى ديارهم. صور: رابر عزيز / وكالة الهجرة الدولية

كركوك ناو

افادت المنظمة الدولية للهجرة، الثلاثاء، بأن آلاف من النازحين في العراق يواصلون العودة إلى ديارهم، ولفتت إلى عودة 125 الف نازح في كانون الثاني الماضي.

ونقل بيان صدر عن المنظمة عن احدث تقرير لمصفوفة المنظمة الدولية للهجرة لتتبع النزوح، حتى ٣١ كانون الثاني ٢٠١٨، عاد أكثر من ٣.٣ مليون عراقي إلى مناطقهم الأصلية، في حين لا يزال هناك ٢.٥ مليون نازح.

وتابع البيان ان الأرقام الحديثة للمنظمة الدولية للهجرة تشير إلى حركات العودة من قبل النازحين مستمرة. ففي كانون الثاني تم تحديد ١٢٥ ألف عائد إلى المحافظات الأربع نينوى وصلاح الدين وكركوك والأنبار.

وسيطر تنظيم الدولة “داعش” في عام ٢٠١٤ على أجزاء كبيرة من العراق وما لاحقها من عمليات عسكرية تهدف لإستعادة هذه المناطق من سيطرة التنظيم، نزح ما يقرب من ستة ملايين عراقي.

البيان يذكر ان في كانون الثاني ٢٠١٨، كانت المحافظات الثلاث التي سجلت أكبر انخفاض في أعداد النازحين هي محافظة نينوى (-٦ في المائة)، وبغداد (-١٢ في المائة)، والأنبار (-١٧ في المائة)، وهي تشكل معا نحو ثلثي انخفاض عدد النازحين على الصعيد المحلي أي (أكثر من ١٤٥ ألف شخص). ومن بين بقية النازحين في العراق والبالغ عددهم ٢.٤٧ مليون نازح، لا يقطن سوى نصفهم (٥١ في المائة) في أماكن خاصة، في حين لا يزال أكثر من ربعهم (٢٦ في المائة) يعيشون في المخيمات.

ولفتت المنظمة الدولية للهجرة إلى الرغم من أن محافظة نينوى تمثل ثلثي العائدين الجدد (قرابة ٨٤ ألف) الذين تم تحديدهم في كانون الثاني، فقد أشارت المنظمة الدولية للهجرة إلى أن ليس جميع العائدين إلى مدينة الموصل مستمرين في بقائهم فيها.

وعزت ذلك إلى انعدام الأمن والخدمات وفرص سبل كسب العيش في غرب الموصل، عادت حوالي ٦٠٠ أسرة إلى مخيم الحاج علي خلال الشهر الماضي (كانون الثاني) .

واعلن في كانون الثاني ٢٠١٨ ولأول مرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، تجاوز عدد العائدين على عدد النازحين. ففي السنوات الثلاث الماضية.

معرض الصور

طباعة طباعة