مجموعة من صحفيي كركوك يؤسسون منظمة مستقلة والنقابة تنتقد عملهم - كركوك ناو مجموعة من صحفيي كركوك يؤسسون منظمة مستقلة والنقابة تنتقد عملهم - كركوك ناو

مجموعة من صحفيي كركوك يؤسسون منظمة مستقلة والنقابة تنتقد عملهم

14 مارس، 2018 at 3:15 م

كركوك، 10-3-2018، مجموعة من صحفيي كركوك يؤسسون منظمة مستقلة للدفاع عن حقوق الصحفيين تصوير: اعلام الكروب

كركوك – كركوك ناو

يسعى مجموعة من الصحفيين الكورد في كركوك الى تأسيس منظمة مستقلة خاصة بالصحفيين من اجل “الدفاع عن حقوق الصحفيين في المدينة” ويعتقدون بأن نقابة الصحفيين في بغداد ونظيرتها في أربيل لم تستطيعا الدفاع عن حقوقهم، ومن جانبها تنتقد نقابة صحفيي كوردستان تأسيس تلك المنظمة.

وقال أحد منظمي التجمع أوزين جولا لـ (كركوك ناو) ان “فكرة تأسيس هذه المنظمة جاءت بعدما لم تدافع النقابات الخاصة بالصحفيين عن حقوقنا وذلك بعد الانتهاكات التي طالت الصحفيين في كركوك بعد احداث 16 تشرين الاول 2017، ولهذا السبب ناقشنا موضوع تأسيس منظمة خاصة للدفاع عن حقوقنا”.

وبعدما قامت المجموعة بنشر بيانا لها في المواقع التواصل الاجتماعي، عقدت يوم السبت الماضي 10 شباط 2018 أول اجتماعا لها بحضور عدد من الصحفيين الكورد في كركوك.

“بعد اخذ ملاحظات الصحفيين، تقرر توسيع المجموعة والعمل على ضم الصحفيين من التركمان والعرب” وأضاف أوزين “اتفقنا على أختيار خمسة صحفيين لتمثيل جميع الصحفيين للحوار مع الصحفيين من القوميات الاخرى”.

وجاء ذلك في وقت كل من نقابة صحفيي كوردستان ومقرها أربيل ونقابة الصحفيين العراقيين ومقرها بغداد لديهما فرع في كركوك، ولكن يعتقد الصحفيين بأن النقابات الصحفية لم يكن لديهم موقف تجاه الانتهاكات التي تتعرض لها الصحفيين.

وقال رئيس فرع كركوك لنقابة صحفيي كوردستان مهدي زريان في حديث لـ (كركوك ناو) “لا أعرف نية هذه المجموعة، وهل ان ادارة كركوك يتعامل معهم أم لا، ولكن لدينا نقابتين في كركوك يدافعون عن حقوق الصحفيين ويدعمهم الاتحاد الدولي للصحفيين”.

وقال زريان حول اتهام الصحفيين للنقابات بعدم الدفاع عن حقوق الصحفيين في كركوك ان “ادارة كركوك في السابق وفي الوقت الحالي لا يتعامل مع نقابة الصحفيين، وان ادارة كركوك تعاني من مشاكل عديدة لذا فإن اخر شي تفكر بها ادارة كركوك هي مشاكل الصحفيين”.

وان عدد من الصحفيين المشاركين في تأسيس منظمة مستقلة هم اعضاء في نقابة صحفيي كوردستان ويقول زريان ان “بعض من الصحفيين الذين يسعون لتأسيس منظمة خاصة بالصحفيين لم يدفعوا الاشتراك السنوي للنقابة من اجل تفيعلها، لاننا نعاني من ازمة مالية ولا يمكننا تنظيم النشاطات”.

وثمن رئيس فرع كركوك لنقابة صحفيي كوردستان دور الصحفيين الذين يسعون لانشاء المنظمة وقال ان “هؤلاء الشباب الموجودين في المجموعة عملوا بجد في مؤسساتهم ويستحقون التقدير، ولكن قرأتهم لوضع كركوك اقرب من الخيال”.

وتابع جولا احد ممثلي المنظمة ان “اول فعالية او نشاط للمنظمة ستكون تنظيم تجمع استنكار امام مبنى محافظة كركوك ضد قرار منع بعض قنوات اعلامية من التغطية في كركوك”.

معرض الصور

طباعة طباعة