محافظ كركوك يزور تركيا

محافظ كركوك يزور تركيا

15 مارس, 2018 at 9:33 م

تركيا، 15 اذار 2018، محافظ كركوك يلتقي رئيس اتحاد الغرف التجارية والبورصة التركي، تصوير اعلام محافظ كركوك

كركوك ناو

زار محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري العاصمة التركية انقرة، الخميس، لبحث “خطط اعادة الأستقرار للمناطق المحررة واعمار كركوك” حسب وصف بيان صدر عن المكتب الاعلامي لمحافظ كركوك.

وذكر البيان ان راكان سعيد قال عن لقاءه وكيل وزارة الزراعة والثروات الحيوانية التركي حسن اوزيل: ان “90% من القطاع الزراعي في محافظة كركوك خاصة المناطق المحررة قد دمر بسبب ارهاب داعش، واثاره السلبية في ترك عشرات الالاف لحقولهم الزراعية وتدمير البنى التحتية للقطاع الزراعي والاضرار التي لحقت بالثروة الحيوانية”.

واضاف ان تطوير القطاع الزراعي له اثر ايجابي كبير في اعادة النازحين وتوفير فرص العمل لمواطني كركوك وتنشيط الاقتصاد لما تمتاز به ارض كركوك من خصوبة ونجاح في مواسمها الزراعية الصيفية والشتوية.

واشار إلى اهمية نقل التجربة الزراعية الناجحة في تركيا في تقنين استخدام المياه والزراعة العامودية واستخدام الطرق الحديثة وتطوير الثروة الحيوانية ,عبر اقامة دورات ونقل خبرات للعراق وكركوك بشكل خاص عبر القنوات الرسمية العراقية بما يعزز العلاقه بين البلدين الجارين .

ومن جهته، اكد وكيل وزارة الزراعة التركي , “اننا حريصون على دعم العراق والتعاون معه لكون ان لتركيا تجربه ونجاح كبير في زراعة 24 مليون دونم زراعي وبمعدل امطار سنوي 566 ملم ولديها 16 مليون راس بقري و44 مليون راس غنم “.

وفي لقاء منفصل، زار محافظ كركوك اتحاد الغرف التجارية والبورصة التركي .

وحسب البيان، قال رئيس الاتحاد يحيى كوبال ان “العراق من اهم الشركاء لتركيا والذي تصل مستوى التبادل التجاري معه الى اكثر من تسعة مليارات دولار سنويا، مشددا على حرص تركيا على أمن وسلامة ووحدة العراق”.

واكد محافظ كركوك خلال اللقاء ان “المحافظة تتمتع بأستقرار أمني وهي بحاجة للاعمار وجذب مستثمرين لاعادة اعمار البنى التحتية والقرى المهدمة بما يؤمن فرص عمل لجميع مواطنيها”.

وقال ان كركوك تتطلع لشراكة مع تركيا لمساعدة العراق ومحافظتنا في تجاوز التحديات والصعاب لأهميتها الأقتصادية والزراعية والنفطية فهي عراق مصغر .

وذكر البيان ان الزيارة جاءت تلبية لدعوة من رئاسة الوزراء في الجمهورية التركية.

ويذكر ان تركيا كانت رافضة لاشراك كركوك في استفتاء انفصال اقليم كوردستان عن العراق الذي جراء في في 25-9-2017، واعتبرته انتهاكا خطيرا لدستور البلاد.

معرض الصور

طباعة طباعة