صقر كركوك.. خدمة امنية مدفوعة الثمن

صقر كركوك.. خدمة امنية مدفوعة الثمن

18 مارس، 2018 at 11:02 ص

كركوك، 1 اذار 2018، اجهزة منظومة صقر كركوك موضوعة في احدى شوارع مدينة كركوك، تصوير كركوك ناو

إبراهيم علي – كاروان الصالحي / كركوك

“اذا كانت منظومة صقر كركوك تابعة لجهة امنية لماذا لا تعمل مجانا، ولماذا يتم جبي مبلغ مالي من المواطنين جراء خدماتها”، وضاح العبيدي متسائلا عن طريقة التي تعمل بها المنظومة في مدينة كركوك.

“ادعو القائمون على المنظومة تخصيص عملها بصورة مجانية لضمان زيادة أقبال مواطني كركوك عليها”، حسب ما قاله العبيدي.

ويتوجب على كل صاحب سيارة في كركوك، دفع 15 الف دينار مع تقديم مستمسكاتهم الرسمية سنوياً من اجل الحصول شريحة (صقر كركوك) توضع على النافذة الامامية للسيارة.

والمنظومة تعتمد على الية توثيق معلومات المركبات وسواقها في قاعدة بيانات تتيح التعرف عليها عبر شريحة الكترونية خاصة توضع في الشوارع وبذلك يمكن مراقبة حركة المركبات المسجلة بواسطة الشريحة الموضوعة على نافذة السيارة.

وذكر سائق لسيارة اجرة في مدينة كركوك يدعى هاني محمد لـ(كركوك ناو): ان “صقر كركوك لم تثبت عملها في كركوك لحد الان، وهناك سخط على طريقة تعامل القائمين عليها وحجز السيارات بسبب عدم دفع مبالغ الاشتراك في المنظومة”.

وأضاف “اذا صحت قدرتها على اكتشاف السيارات المسروقة او القتلة، حين اذن سيتغير موقف الناس اتجاهها وهم مستعدين لدفع مبالغ اكثر من المبلغ المطلوب للاشتراك فيها”.

وأطلقت المنظومة عملها في المدينة أواخر عام 2015، وتتوزع أجهزتها في اغلب تقاطعات المدينة.

شريحة صقر كركوك التي تضع على النافذة الامامية للسيارة تصوير اعلام منظومة صقر كركوك

من جانبه، المتحدث باسم المنظومة محمد يوسف لـ(كركوك ناو): ان في الوقت الحالي توقف استلام معاملات تسجيل السيارات في المنظومة، لحين اكمال المعاملات السابقة، موكدا ان 90% من السيارات التي قدمت مستمسكاتها سابقا قد أكملت معاملتها والبقية سوف يستلمون الشريحة الخاصة بهم قريبا، مشيرا إلى 130 الف سيارة تم تسجيلها في المنظومة.

وأضاف لقد وصلت عدد السيارات التي استطاعت الجهات الامنية استعادتها بالاعتماد على منظومة صقر كركوك الى 70 عجلة خلال النصف الثاني من العام الماضي، والقاء القبض على ثلاث عصابات مختصة بالسرقة والوصول الى الخاطفين في جريمتي خطف وثلاث حالات اغتيال”.

ولفت إلى ان “الارقام التي يتم تداولها عن عدد السيارات المسروقة مبالغ فيها والمنظومة مستعدة لاستقبال أي جهة رسمية تثبت تلك الارقام المهولة”.

مضيفا ان كل بيانات العجلات التي تتجول في كركوك موجودة لدى المنظومة وكل ما نحتاجه هو التبليغ الفوري للجهات الامنية ولمنظومة صقر كركوك وسيتم رصد العجلة من خلال الكاميرات او ايقاف كل عجلة لا تحمل الشريحة.

واكد يوسف ان “منظومة صقر كركوك رغم اعتماد الجهات الامنية في كركوك عليها ودعم الجهات الحكومية لعملها، الا انها تتعرض الى موجة من السخط الشعبي وعدم الرضى واسباب هذا الامر واضحة، حيث ان المنظومة لا تقدم خدمة محسوسة مباشرة لجميع المواطنين وانما يشعر بهذه الخدمة فقط الذين يتعرضون الى حوادث امنية وخدماتها في كثير من الاحيان لا يتم الاعلان عنها بامر من الجهات الامنية لسرية التحقيقات وخاصة في جرائم الارهاب والاغتيالات”.

واضاف المتحدث باسم صقر كركوك ان المنظومة عبارة عن مشروعاً امنياً تعمل الكترونيا بنظام الــ (RFID) التي تتصل بمركز البيانات من خلال اشارة المجسات الالكترونية المنتشرة في عموم مدينة كركوك، والتي تلتقطها من الشريحة الملصقة على العجلات وكذلك من خلال الكاميرات الدقيقة الموجودة في مخارج ومداخل كركوك.

كركوك، 2017، مركز المدينة تصوير: كاروان الصالحي

وبخصوص الوضع القانوني للمنظومة، قال يوسف: تمارس صقر كركوك عملها داخل مدينة كركوك بالاتفاق مع ادارة المحافظة وبمتابعة من لجنة مركزية من ادارة كركوك وبكتاب رسمي من رئاسة الوزراء العراقية، ولا صحة لوجود كتاب او امر بأغلاق المنظومة قبل احداث 16 تشرين الأول 2017″.

واوضح يوسف ان “ادارة مشروع صقر كركوك وقعت ملحقاً اضافياً في عقدها مع ادارة كركوك، بان يتم تعويض السيارات المسروقة بنسبة 50 % في حال عدم العثور عليها خلال اسبوعين وتكريم الجهات الامنية التي تعثر عليها خلال تلك المدة”، وان الامر متوقف على غلق المنافذ الترابية في اطراف مدينة كركوك”.

مدير مرور كركوك العقيد شيرزاد محمد قال في مؤتمر صحفي يوم 12 شباط 2018، ان عمل منظومة صقر كركوك هو بأمر من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي .

وأضاف ان خلال 15 يوماً تمكنوا من القاء القبض على 12 سيارة مسروقة بمساعدة منظومة صقر كركوك.

وحول الصفة القانونية لعمل المنظومة، قال الخبير القانوني طارق حرب باتصال مع (كركوك ناو): ان إدارة محافظة كركوك تعاقدت مع شركة لتنفيذ المشروع. ولفت بالقول بما ان العقد رسمي فانه يخضع للمراقبة من قبل هيئة النزاهة.

ويستمر عمل المنظومة في المدينة ويتم جبي المبالغ من أصحاب السيارات في حين تعلن الجهات الأمنية بين حين والأخر عن ضبط سيارات مسروقة وتم إحالة السارقين للمحاكم.

معرض الصور

طباعة طباعة