اليبشة: لن ننسحب من سنجار ولن نأخذ الاوامر من مجلس محافظة نينوى

اليبشة: لن ننسحب من سنجار ولن نأخذ الاوامر من مجلس محافظة نينوى

19 مارس، 2018 at 10:44 ص

قضاء سنجار، ناحية السنون، 3-3-2017، اشتباكات بين قوات روج ووحدات حماية سنجار تصوير: كركوك ناو

مهند السنجاري – نينوى

نفى قائد وحدات حماية سنجار (اليبشة) الالتزام بقرار مجلس محافظة نينوى للانسحاب من سنجار، مضيفا، ان وحدات حماية سنجار جزء من المنظمومة العسكرية لوزارة الدفاع العراقية ولن نعترف بقرار مجلس المحافظة بمغادرة القضاء.

وجاء هذا الموقف ردا على تصريح لرئيس مجلس محافظة نينوى بشار الكيكي، يوم 11 آذار، 2018، حيث قال ان “مقاتلي حزب العمال الكردستاني يسيطرون الأبنية الحكومية في سنجار شمالي نينوى وبعد عقد اجتماع بين مجلس محافظة نينوى والحكومة المركزية في بغداد، قررنا تحديد مهلة 10 أيام لمقاتلي حزب العمال الكردستاني للخروج من قضاء سنجار”.

وقال الكيكي في تصريح لوكالة (الاناضول) التركية أن “مجلس المحافظة لا يقبل تمركز عناصر العمال الكوردستاني في سنجار، وأنه يبذل جهودا مضاعفة لإخراجهم من القضاء المذكور”.

وردا على قرار رئيس مجلس محافظة نينوى قال قائد وحدات حماية سنجار المعروفة بالـ (اليبشة) سعيد حسن في حديث خاص لـ (كركوك ناو) “رغم انه لم يصلنا طلب او كتاب رسمي بخصوص قرار مجلس محافظة نينوى، الا اننا لا نعترف بالقرار كونه لايمثل رأي المجلس بل هي رأي اشخاص معينين وتحت ضغوطات جهات معينة معروفة بعدائها لمقاومة جبل سنجار ومن ضمنها الـ (اليبشة)”.

وأضاف سعيد “نحن جزء من المنظومة العسكرية لوزارة الدفاع العراقية، اسوة ببقية التشكيلات العسكرية العراقية، وجميع المقاتلين من الايزديين حصرا ولا وجود لاجانب ضمن تشكيلاتنا”.

سنجار، 5-3-2017، الايزيديين يخرجون من منازلهم بسبب الاشتباكات تصوير: مروان الرسام

وحول رد وحدات حماية سنجار على قرار رئيس مجلس محافظة نينوى والذي يتبع الحزب الديمقراطي الكوردستاني قال حسن سعيد ان “كان لا بد لنا من الرد او التفاوض فسيكون مع الحكومة العراقية وليس مع اشخاص يمثلون انفسهم والجهات التي دفعتهم لاصدار القرار، ولن يكون لنا رد رسمي ضد قرار نعتبره غير رسمي وغير قانوني”.

تشكلت وحدات حماية سنجار اليبجة (اليبشة) بدعم وحدات حماية الشعب الكوردية في سوريا وشاركت في الحرب ضد داعش في جبل سنجار منتصف عام 2014 و،وفي مطلع عام 2017 انضمت الى تشكيلات وزارة الدفاع العراقية وتتلقى الدعم من الحكومة العراقية في الوقت الحالي.

“كان الاجدر بمجلس المحافظة ان يصدر قرار يطالب فيه بمغادرة القوات التركية من ناحية بعشيقة كون وجودها غير شرعي، وسبب عدم الاستقرار في المنطقة” هذا بحسب ماقال قائد وحدات حماية سنجار.

معرض الصور

طباعة طباعة