حرق النفايات في احد احياء كركوك يهدد حياة المواطنين للخطر

حرق النفايات في احد احياء كركوك يهدد حياة المواطنين للخطر

6 أبريل، 2018 at 1:59 م

كركوك، 11 اذار 2018، تراكم الازبال في شوارع المدينة، تصوير كركوك ناو

أبراهيم العبيدي – كركوك

“الدخان يغطي منطقتنا بالكامل، نسعل دون انقطاع، غير قادرين على التنفس، اطفالنا يواجهون مخاطر صحية، ونعاني من شدة الرائحة الكريهة التي تنبعث من النفايات التي تقوم بجلبها سيارات تابعة لبلدية كركوك الى منطقتنا” بهذه العبارات بدأ المواطن لطيف صويلح من اهالي منطقة حي النداء استيائه حول حرق النفايات من قبل عمال البلدية.

منذ أكثر من عشرة أيام يقوم سائقي شاحنات التابعة لبلدية كركوك بجلب النفايات من مناطق مدينة كركوك الى منطقة حي النداء، وبعد ذلك يقوم عمال البلدية بحرق النفايات مما أثار سخط اهالي المنطقة.

وحول ظاهرة حرق النفايات قال المواطن لطيف صويلح من اهالي حي النداء قال في حديث لـ (كركوك ناو) “منذ فترة نعاني من اهمال شديد من قبل بلدية كركوك، وعلى رغم ذلك تقوم مركبات تابعة للبلدية برمي النفايات قرب الدور السكنية مما تسبب بتذمر اهالي المنطقة”.

وأضاف صويلح “”الدخان يغطي منطقتنا بالكامل، نسعل دون انقطاع، غير قادرين على التنفس، اطفالنا يواجهون مخاطر صحية ونعاني من شدة الرائحة الكريهة التي تنبعث من النفايات التي تقوم بجلبها سيارات تابعة لبلدية كركوك الى منطقتنا”.

كركوك، 11 اذار 2018، تراكم النفايات في شوارع المدينة، تصوير كركوك ناو

“سائقي مركبات البلدية قاموا على مدار مايقارب 10 ايام بحرق النفايات بالقرب من الدور السكنية في منطقة حي النداء وعندما نقوم بمنعهم من حرق النفايات، يأتون غفلة في وقت اخر ويقومون بحرقها دون علمنا، حيث انهم يقومون بجلب تلك النفايات من جميع مناطق كركوك حتى من منطقة العمل الشعبي ويقومون بحرقها في منطقة حي النداء وهذا اثر صحياً على اهالي المنطقة … السنا من مواطني كركوك ام اصبحنا مكب لنفايات مناطق كركوك”.

تعاني مدينة كركوك، منذ بدء شهر اذار الحالي، من تراكم النفايات والاوساخ في شوارع وساحات المدينة، ذلك بعد توقف عمل الشركة المسؤولة عن التنظيف، في حين اعلنت ادارة كركوك اناطة تنظيف المدينة لدائرة البلدية.

وحذر مدير دائرة بيئة كركوك خالد احمد من حرق النفايات في المناطق السكنية وقال في حديث لـ (كركوك ناو) ان “حرق النفايات امر خاطئ وغير مقبول حتى في مناطق الخالية من السكان فكيف اذا كانت منطقة سكانية”.

“لم يكن لدينا علم بما يقوم به سائقي شاحنات البلدية حول حرق النفايات لاننا لانقبل بهكذا امر، وقبل ايام اجتمعنا مع محافظ كركوك لوظع خطة لرفع النفايات وليس حرقهان اما موضوع حرق النفايات لم نوافق عليها ولن نتحدث بها ايضاً ولا نقبل بها”.

وبحسب متابعة ميدانية اجرته موقع (كركوك ناو)، فإن أغلب الاحياء والشوارع الرئيسية في كركوك بدأت تمتلئ بالنفايات و لم يتم رفعها من قبل البلدية، ويقول المواطنون بان هذه الحالات بات تتكرر لمرات عديدة ويطالبون الجهات المعنية بالعمل على رفع النفايات في المدينة بأسرع وقت ممكن.

كركوك، 11 اذار 2018، تراكم النفايات في شوارع المدينة، تصوير كركوك ناو

وتحدث مدير بيئة كركوك عن مخاطر حرق النفابات وقال ان “مسألة حرق النفايات امر خطير ولها اعراض سلبية خطيرة على الطبقة الجوية وحتى تدخل فيها مواد مسرطنة وخطيرة على المواطنين وتسبب الكثير من الامراض فكيف اذا كانت في منطقة سكنية”.

وطلب خالد أحمد من اهالي منطقة حي النداء القدوم الى دائرة البيئة وتقديم الصور والفيديوهات حول ظاهرة حرق النفايات من منطقتهم ان وجدت لكي يقوم بنقلها الى البلدية والمحافظة من اجل وظع علاج سريع لهذه الحالة السلبية.

وتوقفت شركة خالد شينكي المسؤولة سابقا عن تنظيف مدينة كركوك منذ بداية الشهر أذار 2018، وسط معلومات تشير إلى ان الشركة تطلب محافظة كركوك بمبلغ 14 مليار دينار عراقي جراء خدمتها سابقا.

وحول سبب انتشار النفايات، قال مدير بلدية كركوك سردار حسن في حديث سابق (كركوك ناو) ان “عدم وجود او وصول اي موازنة للتنظيف الى بلدية كركوك هو السبب الرئيسي لانتشار النفايات بكثرة”.

“كانت مشاريع التنظيف هي ضمن اختصاص المحافظة وتعاقدت مع شركة خاصة بالتنظيف، ونتيجة ضعف السيولة المالية التي قلت منذ سنتين، قامت المحافظة بالبحث عن بديل اخر فعمدت لجمع مبالغ مالية بقيمة (ثلاثة الاف دينار) من كل منزل لسد التكاليف واعطائها للشركة القائمة بالعمل”.

واضاف: في نهاية عام ٢٠١٧ اصدرت الامانة العام لمجلس الوزراء قراراً ينص على عمليات التنظيف ورفع النفايات تعود ضمن اعمال دائرة البلدية، لكن المحافظة خالفت التعليمات واستمرت بالعمل مع الشركة لشهري الاول والثاني من هذا العام.

وبدأ المواطنين في مدينة كركوك حملة واسعة لتنظيف احيائهم من النفايات بالتعاون مع كوادر بلدية كركوك وذلك بالتزامن مع توقف الشركات المسؤولة عن رفع النفايات عملها في المحافظة.

معرض الصور

طباعة طباعة