العرب في كركوك: اكثر المكونات تشتتا في الانتخابات المقبلة - كركوك ناو العرب في كركوك: اكثر المكونات تشتتا في الانتخابات المقبلة - كركوك ناو

العرب في كركوك: اكثر المكونات تشتتا في الانتخابات المقبلة

17 أبريل، 2018 at 5:51 م

كركوك، 2014،جانب من انتخابات مجالس المحافظات للمهجرين في كركوك ـ تصوير كركوك ناو

كركوك ناو

يعتبر المكون العربي في كركوك من اكثر المكونات تشتتا في الانتخابات النيابية، حيث يشارك العرب بتسعة قوائم وتحالف وحيد في الانتخابات المقبلة.

ويأتي تشتت المكون العربي، في وقت فقد هذ المكون الاف الاصوات في الانتخابات السابقة بسبب مشاركتهم في الانتخابات السابقة.

ويعتبر “التحالف العربي في كركوك” من أبرز التحالفات للمكون العربي في المحافظة. ومن أبرز الشخصيات في تلك القائمة، راكان سعيد الجبوري، محافظ كركوك وكالة، والنائب محمد التميمي العضو الحالي في مجلس النواب العراقي ورئيس اللجنة المالية في مجلس النواب ووزير التربية سابقاً.

“قائمة التضامن” برئاسة أنور العاصي رئيس قبيلة العبيد، قائمة “الفتح” برئاسة هادي العامري، رئيس منظمة بدر واحد القيادات في الحشد الشعبي، مع عدد أخر من القوائم العربية.

كما ويشارك تحالف “النصر” بزعامة حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي وتيار الحكمة برئاسة عمار الحكيم مع عدد أخر من القوائم والتحالفات العربية في كركوك من اجل الحصول على اصوات الناخبين العرب.

وقالت اسيل الياسري رئيسة فرع المؤتمر الوطني العراقي في كركوك في تصريح لـ (كركوك ناو) ان “عشرة احزاب سياسية عربية من بينها المؤتمر الوطني العراقي اتحدت في قائمة واحدة وشكلت التحالف العربي في كركوك واختارت السيد راكان سعيد الجبوري محافظ كركوك وكالة رئيسا لهذا التحالف”.

ويأتي تشتت الاحزاب العربية في كركوك في وقت يتنافس العديد من الاحزاب والتحالفات للحصول على صوت المكون العربي في المحافظة، وخاصة تحالفات النصر والفتح وتيار الحكمة.

وحصل الاحزاب العربية في كركوك في انتخابات السابقة على مقعدين من أصل 12 مقعدا مخصصا للمحافظة وذلك بسبب دخولهم الانتخابات بقوائم مختلفة.

وانطلقت حملات الدعاية الانتخابية يوم 14 نيسان الجاري للانتخابات النيابية المزمع اجراؤها في 12 أيار المقبل من اجل اختيار 329 نائبا للمجلس النواب العراقي.

معرض الصور

طباعة طباعة