المفوضية تصدر تعليمات جديدة للحفاظ على نزاهة العملية الانتخابية

المفوضية تصدر تعليمات جديدة للحفاظ على نزاهة العملية الانتخابية

19 أبريل, 2018 at 11:59 ص

العراق، 2014، صناديق الاقتراع في الانتخابات النيابية، تصوير كركوك ناو

كركوك ناو

أصدرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، اليوم الخميس 19-4، تعليمات جديدة بغية المحافظة على سلامة ونزاهة عملية الاقتراع المقرر إجراؤها في الـ 12 من أيار المقبل.

وذكرت المفوضية في بيان، أن “أجهزة العد والفرز الالكترونية تعد من أهم عناصر العملية الانتخابية، ومن أجل ضمان استخدامها بشكل صحيح في يوم الاقتراع للوصول الى النتائج المتوخاة فقد قرر مجلس المفوضين اتخاذ عدة إجراءات منها، إلغاء نتائج أي تحالف سياسي او حزب او مرشح من المحطة التي يثبت فيها رسمياً قيامه بالعبث أو محاولة تخريب اجهزة العد والفرز الالكتروني أو اجهزة التحقق في تلك المحافظة واحالته الى القضاء لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه”.

وأضاف البيان أنه “سيتم فصل أي موظف من موظفي المفوضية من ضمنهم موظفي مراكز التسجيل والاقتراع والمحطات المتعاقدين معها الذين يثبت رسمياً عبثهم او محاولة تخريبهم لاجهزة العد والفرز الالكترونية وإحالتهم الى القضاء لاتخاذ الاجراءات الكفيلة بحقهم قانونياً”.

وتابع البيان الا انه “سيتم إحالة الناخبين الذين يثبت رسمياً تورطهم بالعبث أو محاولة تخريب أجهزة العد والفرز الالكترونية أو أية اجهزة اخرى الى القضاء لغرض اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم”.

سبق وان اصدرت وزارة الداخلية العراقية، يوم 17-4، عقوبات لكل من يعتدي على صور وبرامج المرشحين في محاولة للتأثير على سير العملية الانتخابية.

وقالت المفوضية على انها ستعمل وفق الانظمة والاجراءات المتخذة من قبلها من خلال المحافظة على سير العملية الانتخابية ومعاقبة المتلاعبين الذين يحاولون التشويش على ارادة الناخب وارادة الشعب في اختيار ممثليه وستعمل بكل مهنية وحيادية وفق قانونها وهي تامل من جميع شركائها الوقوف معها والمساهمة في انجاح الانتخابات البرلمانية المقبلة.

ويشارك اكثر من سبعة الاف مرشح في 88 قائمة وتحالف سياسي للحصول على 329 مقعدا في مجلس النواب العراقي في الانتخابات النيابية المزمع اجراؤها في 12 أيار المقبل.

معرض الصور

طباعة طباعة