الامم المتحدة تطالب المفوضية باجراء العد والفرز اليديوي الجزئي للاصوات

الامم المتحدة تطالب المفوضية باجراء العد والفرز اليديوي الجزئي للاصوات

17 مايو, 2018 at 3:09 م

كركوك، 2014، عدد من موظفي مفوضية الانتخابات في مركز عد وفرز الاصوات لانتخابات الدورة السابقة لمجلس النواب تصوير: كاروان الصالحي

كركوك ناو

دعا الممثل الأممي الخاص، كوبيش، اليوم الخميس، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى التحقيق الفوريّ والشامل في جميع الشكاوى المتعلقة بالعملية الانتخابية

وقال كوبيش في بيان اطلع عليه (كركوك ناو) انه “ينبغي أن تتحرك المفوضية على وجه السرعة للتعامل بجديةٍ مع جميع الشكاوى، بما في ذلك، وعند اللزوم، إعادة الفرز اليدويّ الجزئيّ في مواقعَ مختارةٍ، لا سيما في كركوك. ومن المهمّ أن تتمّ إجراءُ تلك الإجراءات بشفافيةٍ كاملةٍ، بحيثُ يشهدها أصحاب الشأن لتعزيز الثقة في العملية. والأمم المتحدة على استعدادٍ لتقديم المساعدة، إذا طُلب منها ذلك.”

وأضاف “أدعو كذلك كافةَ الأطراف السياسية الفاعلة إلى دعم السلام ومواصلة الالتزام بحلّ أية نزاعاتٍ انتخابيةٍ عبر القنوات القانونية المعمول بها”.

ويتهم اربعة أحزاب سياسية كوردية (حركة التغيير، الجماعة الاسلامية، التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة، الاتحاد الاسلامي) الاتحاد الوطني الكوردستاني بـ “تزوير” نتائج الانتخابات في أقليم كوردستان ومحافظة كركوك.

بدأت اعضاء وجماهير الاحزاب العربية والتركمانية بالاحتجاج والتجمع مساء يوم الانتخابات، متهمين الاتحاد الوطني الكوردستاني بالتزوير ويدعون أن أصواتهم حُسبت لصالح الاتحاد الوطني الكوردستاني.

أمهلت المتظاهرين مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات 24 ساعة لاجراء عملية العد يدويًا من اجل كشف النتائج الحقيقية للانتخابات.

أُجريت الانتخابات البرلمانية العراقية على ثلاثة مراحل، يوم 10 أيار كان للتصويت الخاص، و يومي 10 و 11 من نفس الشهر للمواطنين العراقيين في الخارج، وفي 12 أيار تم إجراء التصويت العام.

معرض الصور

طباعة طباعة